اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الرئيس السيسي يعيد تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة بعد 60 يومًا من أداء اليمين الدستورية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد 60 يومًا من أداء اليمين الدستورية في ولايته الجديدة، الرئيس السيسي يعيد تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل حكومة جديدة.

في خطوة كانت متوقعة منذ عدة أسابيع، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارًا اليوم بإعادة تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري الحالي، بتشكيل حكومة جديدة.

وجاء قرار التكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد مرور 60 يومًا من أداء اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في ولايته الجديدة.

وحدد الرئيس السيسي في قراره للدكتور مصطفى مدبولي عدة تكليفات في مقدمتها الاهتمام بمحددات الأمن القومي والاستمرار فيما تم إنجازه في مسار الإصلاح الاقتصادي، الحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل. كما تضمنت التكليفات وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس الأولويات في التعليم والصحة، وترسيخ مفاهيم السلام والأمن الاجتماعي.

وقد تباينت ردود الفعل السياسية والحزبية في مصر إزاء هذا القرار، ففي الوقت الذي أعلنت فيه كافة أحزاب الموالاة، وفي مقدمتها حزب مستقبل وطن وحماة الوطن والشعب الجمهوري، وأيضًا تحالف الأحزاب المصرية الذي يضم 42 حزبًا سياسيًا، ترحيبها بقرار تكليف الدكتور مصطفى مدبولي لتشكيل الحكومة الجديدة من أصحاب الخبرات والكفاءات، أعلنت أحزاب المعارضة تحفظها على هذا القرار.

وقد عبر عن ذلك النائب بالبرلمان فريدي البياضي، نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي، واصفًا إعادة تكليف الدكتور مصطفى مدبولي مرة أخرى بتشكيل الحكومة بأنه محبط لآمال وتطلعات المعارضة في إجراء تغيير حقيقي وجذري في السياسات التي طبقتها الحكومة الحالية، مطالبًا بالعدول عن هذا القرار واختيار شخصية جديدة.

وقد كلف الرئيس السيسي الحكومة الحالية بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة وعرضها على مجلس النواب للحصول على الثقة طبقًا للدستور.
ومن المنتظر أن يبدأ الدكتور مصطفى مدبولي مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة من اليوم، لينتهي من عرضها على الرئيس السيسي غدًا أو بعد غد.
وأشارت التوقعات إلى استمرار نحو 10 وزراء حاليين في الحكومة الجديدة.