اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا حزب الله: استهداف انتشار لجنود الاحتلال في ثكنة ميتات منسقة أممية لـ”مجلس الأمن”: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات إلى غزة هل يجوز إنفاق الزكاة لمرضى الأمراض المزمنة؟.. الإفتاء تجيب توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب

باكستان: جميع مواطنينا من طلاب ودبلوماسيين في بنجلاديش ”بخير”

احتجاجات بنجلاديش
احتجاجات بنجلاديش

أكدت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الأحد، أن جميع مواطنيها من طلاب ودبلوماسيين في بنجلاديش "بخير"، ويأتي ذلك في ظل ما تشهده البلاد من احتجاجات طلابية اعتراضا على نظام الحصص في الوظائف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوش - حسبما نقلت قناة "سما تي في" الباكستانية اليوم - إن المفوض السامي الباكستاني في داكا، على تواصل مستمر مع الطلاب الباكستانيين في بنجلاديش، وذلك وسط الاضطرابات التي تشهدها البلاد وأجبرت السلطات على فرض حظر للتجوال في عدة مدن؛ بما في ذلك العاصمة.

وكان أهالي الطلاب قد طالبوا الحكومة الباكستانية بالتدخل لضمان سلامة وأمن أبنائهم الذين أصبحوا محاصرين ويواجهون تحديات كبيرة بسبب حظر التجوال في بنجلاديش والاضطرابات التي تشهدها مناطق مختلفة من البلاد.

وقد اتخذت المفوضية العليا، عدة إجراءات من بينها نقل الطلاب الباكستانيين إلى مناطق آمنة بما في ذلك مقر المفوضية العليا ومقر إقامة السفير في بنجلاديش وغيرها من المناطق الآمنة الأخرى.

واندلعت اشتباكات بين عدد من الطلاب والشرطة البنغالية مؤخرا بعد قرار الحكومة بإغلاق جميع الجامعات العامة والخاصة إلى أجل غير مسمى بعد تحول احتجاجات الطلاب ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية إلى مواجهات دامية قتل وأصيب خلالها العشرات من الأشخاص.

وتشهد البلاد احتجاجات - منذ أسابيع - بسبب تخصيص 56% من الوظائف الحكومية لفئات معينة، من بينها أفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971 والسيدات والسكان الأصليين وذوي الإعاقة.

وفي سياق متصل قررت المحكمة العليا في بنجلاديش اليوم الأحد، تقليص ـ ولكنها لم تلغ ـ نظام الحصص المثير للجدل للمتقدمين لوظائف الخدمة المدنية بعد أن أدى إعادة العمل بالنظام في يونيو إلى اندلاع صراع أهلي مميت في جميع أنحاء البلاد.

وقال النائب العام محمد أمين الدين إن "المحكمة العليا قالت إن حكم المحكمة العليا غير قانوني"، في إشارة إلى حكم سابق أعاد العمل بنظام الحصص.

وأضاف أن 5 في المائة من وظائف الخدمة المدنية ستظل مخصصة لأبناء قدامى المحاربين في حرب الاستقلال و2 في المائة لفئات أخرى.

موضوعات متعلقة