اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

البنك الإسلامي للتنمية يوقع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي للتنمية

وقع معهد البنك الإسلامي للتنمية - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية - مذكرة تفاهم، مع البنك الأوروبي للتنمية، لتعزيز التعاون وتطوير التمويل الإسلامي في آسيا الوسطى.

ومثل الجانبين في التوقيع على المذكرة التي جرت خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأوروبي في ألماتي، بكازاخستان، القائم بأعمال مدير عام معهد البنك الإسلامي للتنمية الدكتور سامي السويلم، وعن بنك التنمية الأوروبي رئيس مجلس إدارة البنك نيكولاي بودجوزوف.

وأكد الدكتور السويلم، أن مذكرة التفاهم من شأنها تسهيل التعاون طويل الأمد والمؤثر بما يعود بالنفع على أصحاب المصلحة، لافتًا الانتباه إلى أن المنظمتين تتقاسمان مهمة مشتركة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في بلدانهما ومناطقهما الأعضاء.

وقد اسهم معهد البنك الإسلامي للتنمية، في إنشاء نافذة التمويل الإسلامي التابعة لبنك التنمية الأوروبي، وإعداد تقرير مشترك عن التمويل الإسلامي في آسيا الوسطى.

يذكر ان معهد البنك الإسلامي للتنمية هو المنارة المعرفية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المسؤول عن قيادة تطوير الحلول المعرفية المبتكرة، مسترشدا بمبادئ الاقتصاد والتمويل الإسلامي، من أجل دعم التقدم الاقتصادي المستدام لدى الدول الأعضاء الـ (57) وسائر المجتمعات الإسلامية في جميع أصقاع المعمورة.

تأسس المعهد عام 1981م باسم المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، وتغير المسمى في أبريل 2021م إلى معهد البنك الإسلامي للتنمية. وتهدف التسمية الجديدة إلى تعزيز مواءمة المعهد مع نموذج الأعمال الجديد للبنك الإسلامي للتنمية والبرنامج الخمسي لرئيس البنك، بالإضافة إلى تمكين المعهد من قيادة الحلول المعرفية المبتكرة بفعالية من أجل التنمية المستدامة لدى الدول الأعضاء.

رسالتنا قيادة جهود تقديم الحلول المعرفية المبتكرة لتحديات التنمية، بالاسترشاد بمبادئ الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

قيادة بناء رأس المال البشري في الاقتصاد الإسلامي والتنمية من أجل رعاية وتمكين قادة المعرفة المستقبليين.

تعزيز التنمية المستدامة القائمة على المعرفة من خلال استحداث المعرفة وإدارتها ونشرها.

قيادة الخدمات الاستشارية وتقديم المساعدات الفنية لتمكين منظومات الاقتصاد والتمويل الإسلامي.