اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العراق يحظر جماعة انفصالية كردية ويعزز تعاونه مع تركيا

حزب العمال الكردستاني
حزب العمال الكردستاني

حظرت العراق رسميا حزب العمال الكردستاني الانفصالي الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية، في إطار سعيها إلى توثيق العلاقات مع تركيا.

أعلنت الحكومة العراقية أمس الثلاثاء حظرا رسميا على جماعة كردية انفصالية منخرطة في صراع طويل الأمد مع تركيا.

وتسعى تركيا إلى مزيد من التعاون من بغداد في حربها ضد حزب العمال الكردستاني، وهي جماعة كردية انفصالية تشن تمردا ضد تركيا منذ ثمانينيات القرن العشرين وهي محظورة هناك.

وجاء في الأمر الصادر في 14 يوليو ونشرته دائرة الشؤون الإدارية في البرلمان العراقي يوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أصدر تعليمات بوصف حزب العمال الكردستاني بأنه "حزب العمال الكردستاني المحظور" في جميع المراسلات الرسمية. وكان هذا هو البيان الأكثر وضوحا من الحكومة العراقية بشأن وضع الجماعة حتى الآن.

وفي أبريل الماضي، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العراق للمرة الأولى منذ أكثر من عقد من الزمان. وفي ذلك الوقت، قال أردوغان إنه والسوداني "تشاورا بشأن الخطوات المشتركة التي يمكننا اتخاذها ضد منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية وامتداداتها، التي تستهدف تركيا من الأراضي العراقية".

ولم تتبع العراق نهج تركيا في تصنيف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية، لكنها وضعته على قائمة المنظمات المحظورة.

وقد احتفظ حزب العمال الكردستاني بقواعد له في المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق. وفي الأشهر الأخيرة، عززت تركيا قواتها في شمال العراق وهددت بشن هجوم لتطهير المنطقة الحدودية من قوات حزب العمال الكردستاني.

وتشن تركيا في كثير من الأحيان ضربات ضد أهداف في سوريا والعراق تعتقد أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني. وقد اشتكت بغداد من أن هذه الضربات تشكل انتهاكا لسيادتها، ولكن في وقت سابق من هذا العام، أصدرت الحكومتان بيانا مشتركا قالتا فيه إن "منظمة حزب العمال الكردستاني تمثل تهديدا أمنيا لكل من تركيا والعراق".

قالت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء إن أربعة مسلحين يشتبه في انتمائهم لحزب العمال الكردستاني قتلوا في غارة جوية في شمال العراق، بما في ذلك شخص يزعم أنه كان على قائمة المسلحين المطلوبين لدى تركيا.

وأعلنت الوزارة أن الرجل يدعى يوسف كالكان، وقالت إنه مطلوب بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية، فضلاً عن تأسيس وإدارة جماعة إرهابية.