اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا حزب الله: استهداف انتشار لجنود الاحتلال في ثكنة ميتات منسقة أممية لـ”مجلس الأمن”: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات إلى غزة هل يجوز إنفاق الزكاة لمرضى الأمراض المزمنة؟.. الإفتاء تجيب توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب

دول بالاتحاد الأوروبي تدعو إلى تجديد العلاقات مع نظام الأسد لوقف تدفق اللاجئين السوريين

بشار الأسد
بشار الأسد

وقع وزير خارجية إيطاليا وسبعة من نظرائه الأوروبيين على ورقة موقف تدين سياسة المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي في سوريا وتصفها بالفشل، وتدعو إلى التقارب مع الرئيس السوري للحد من تدفق اللاجئين الفارين إلى القارة.

وقد صاغ وزراء خارجية إيطاليا وقبرص وسلوفينيا وسلوفاكيا والنمسا وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا ورقة موقف تدعو إلى تغيير نهج الاتحاد الأوروبي تجاه سوريا، وخاصة رفع العقوبات وتجديد العلاقات الدبلوماسية مع نظام الرئيس بشار الأسد. ويزعم وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني ونظراؤه أن سياسة المساعدات الإنسانية التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي قد فشلت.

منذ بدء الصراع السوري في عام 2011، قدمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكثر من 33 مليار يورو كمساعدات للنازحين واللاجئين السوريين. وعلى الرغم من هذا الاستثمار، يؤكد الوزراء أن الأهداف لم تتحقق.

"بعد 13 عامًا من الحرب ومساعدات الاتحاد الأوروبي، يعيش 90% من سكان سوريا تحت خط الفقر، ويحتاج سبعة من كل عشرة سكان إلى مساعدات إنسانية"، هذا ما جاء في الوثيقة المقدمة إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

"إن المساعدات الإنسانية وحدها لا تكفي. ويتعين على الاتحاد الأوروبي أن يرفع بعض العقوبات المفروضة على نظام الرئيس الأسد وأن ينخرط في علاقات دبلوماسية معه. وعلى مدى العامين الماضيين، طغت الحروب في أوكرانيا وغزة على هذه القضية، ولكن يتعين علينا أن نعود إليها".

ويتناقض هذا الاقتراح بشكل حاد مع سياسة الاتحاد الأوروبي منذ عام 2017، والتي كانت تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية السورية من خلال تغيير النظام، وإنقاذ ضحايا الحرب، وتعزيز الديمقراطية، وإعادة تأهيل سوريا، وتقديم المسؤولين عن معاناة السكان إلى العدالة.

وتشير ورقة الموقف إلى أن الوزراء مدفوعون بالسياسة الداخلية أكثر من الاهتمام بالشعب السوري، ويهدفون إلى معالجة صعود اليمين المتطرف في أوروبا والمطالبة العامة بحل مشكلة اللاجئين. فقد وصل أكثر من مليون لاجئ سوري إلى الاتحاد الأوروبي، وتزعم الورقة أن إقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا من شأنه أن يجعلها مكاناً يمكن للاجئين العودة إليه.

لقد تكثفت المناقشات حول اللاجئين السوريين في أوروبا في الآونة الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي ومحاولات الآلاف من السوريين الوصول إلى قبرص من لبنان. ويسافر العديد منهم على متن قوارب غير صالحة للمرور البشري، مما يثير المخاوف من وقوع كوارث إنسانية في البحر.

وكتب الوزراء في بيانهم: "إن الخطوات التي اتخذت حتى الآن أضرت بشكل رئيسي بالمدنيين وليس بالنظام والسلطات، ويجب أن نخلق واقعاً حيث يكون لدى السكان الإرادة والاهتمام بالبقاء في سوريا والعودة إليها".

ومع ذلك، مع توقع معاناة 12.9 مليون مواطن من الجوع في سوريا هذا العام، وتقديرات تشير إلى أن ثمانية من كل تسعة أطفال لا يتلقون ما يكفي من الغذاء، فمن غير الواضح كيف سيساعد التقارب بين الاتحاد الأوروبي والأسد السوريين أو دول الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أهداف الوزراء.

موضوعات متعلقة