اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأونروا: الأطفال يدفعون الثمن الأعلى للحرب فى غزة

الأطفال في غزة
الأطفال في غزة

ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، أن الأطفال يدفعون الثمن الأعلى للحرب فى غزة، وسط النزوح والخوف من فقدان طفولتهم.

وأضافت الأونروا - في منشور على حسابها الرسمي على منصة (إكس) - "يواصل زملاؤنا في الأونروا تقديم الأنشطة النفسية والاجتماعية والترفيهية لمنحهم (الأطفال) الشعور بالحياة الطبيعية قدر الإمكان"، مشددة على أنه "يجب أن يكون الأطفال قادرين على أن يكونوا أطفالًا".

وأمس الثلاثاء، قالت مسؤولة الاتصالات في "الأونروا" لويز ووتردج، إن إسرائيل وضعت ما يزيد على 80 بالمئة من مناطق قطاع غزة تحت أوامر الإخلاء، وإن آلاف الفلسطينيين يواصلون الفرار مجددا من مدينة خان يونس.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة برا وبحرا وجوا، ما أسفر عن استشهاد 39090 شخصًا،أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 90147 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

وفي الضفة، ارتفعت حصيلة الشهداء جراء اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين، إلى 589 شهيدًا بينهم 142 طفلا، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وفي سياق آخر ، أعلنت الوكالة الرسمية الفلسطينية «وفا»، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39145، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوكالة الرسمية الفلسطينية، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 90257 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 55، وإصابة 110 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وفي سياق آخر،في تكرارٍ لما سبق وصرحت به وفي دلالة على مدى تردي الأوضاع الإنسانية في غزة، قالت منظمة الأونروا الأممية أنه لا مكان آمنا بغزة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عدة.

وذكرت المنظمة الأممية أنه لا أمان في غزة في ظل أوامر الإخلاء الإسرائيلية التي شملت جزءا كبيرا من القطاع مما جعل خيارات النازحين محدودة.

وذكرت الأونروا: "الناس منهكون من النزوح المستمر والظروف غير الصالحة للعيش وهم محاصرون في مناطق صغيرة ومكتظة".

يأتي ذلك، فيما ساهمت حكومة دولة قطر، من خلال صندوق قطر للتنمية، بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي للأونروا دعماً للاجئي فلسطين وأنشطة الوكالة في مجال التنمية البشرية والإنسانية في المنطقة.

قال سلطان بن أحمد العسيري القائم بأعمال المدير العام لصندوق قطر للتنمية: "بالإضافة إلى دورها الحيوي في تقديم الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في مجالات عملها، بما في ذلك من خلال التعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية، فإن للأونروا اليوم دوراً حاسماً في تقديم المساعدات لسكان غزة الذين يواجهون حرباً مروعة تشن عليهم".

وأكد أن "هذه المساهمة تؤكد دعم قطر القوي للقضية الفلسطينية ومعالجة الوضع الإنساني ا

لذي يواجهه لاجئو فلسطين".

موضوعات متعلقة