اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

مصر تتفوق على دول شمال إفريقيا في مؤشر الأمان

الشرطة المصرية
الشرطة المصرية

تصدرت مصر قائمة دول شمال إفريقيا على مؤشر الدول الأكثر أمانًا في إفريقيا، خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث تتمتع مصر بمؤشرات أمان عالية، وفق تصنيف نقلته مجلة “بيزنس إنسايدر” الإخبارية المتخصصة في الشأن الإفريقي والتي تصدر في لندن وبريتوريا.

وذكر التقرير أن قائمة دول شمال إفريقيا ضمت أيضا تونس والمغرب والجزائر من بين أكثر الدول أمانًا في المنطقة.

ومن دول شرق أفريقيا، جاءت رواندا في المقدمة حيث تتميز بمؤشرات جريمة منخفضة نسبيًا ومؤشرات أمان عالية، ثم تلتها جمهورية موريشيوس، ثم إثيوبيا.

أما من جنوب القارة الأفريقية، فجاءت جمهورية زامبيا، حيث بلغ مؤشر الأمان في البلاد 54.0 نقطة.

فيما تواجه بعض البلدان في أفريقيا تحديات غريبة من نوعها تعقد مسألة تصنيفها على مؤشر الأمن والأمان، فعلى سبيل المثال، سجلت دولة جنوب أفريقيا أعلى مؤشر للجريمة في منتصف العام الجاري بنتيجة 74.8 نقطة، في ست مدن بها من أصل 10.

وتليها نيجيريا – الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أفريقيا – والتي تعد ذات أعلى معدل للجريمة في القارة بنتيجة 66.7 نقطة، ثم تأتي بعد ذلك أنجولا في المرتبة الثالثة بنتيجة 66.1 نقطة.

ويقيس المؤشر المخاطر التي تواجه الأفراد في الدول بالاعتماد على ثلاثة عوامل أساسية، من بينها الحرب والسلام، والأمن الشخصي أي معدل الجريمة داخل الدولة، وخطر الكوارث الطبيعية التي تشمل (الانفجارات البركانية، والزلازل، وأمواج تسونامي) أو حتى احتمال حدوث جائحة جديدة، وكلما ارتفعت قيمة المؤشر دل على معدل خطر أعلى.