اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الجارديان: اغتيال إسماعيل هنية قد يُحول الحرب في غزة إلى حرب إقليمية

هنية
هنية

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران صباح اليوم الأربعاء على هامش حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد قد يُحول الحرب في قطاع غزة إلى حرب إقليمية واسعة النطاق.
وأشارت كاتبة المقال إيما جراهام هاريسون إلى أن حركة حماس وجهت أصابع الاتهام لإسرائيل بالضلوع في اغتيال قائدها في قصف صاروخي استهدف مقر إقامته في طهران، موضحة أن اغتيال هنية يأتي في أعقاب إعلان إسرائيل أنها تمكنت من اغتيال فؤاد شكر أحد قادة حزب الله اللبناني في غارة جوية على بيروت انتقاما من الحزب الذي تتهمه إسرائيل بشن قصف صاروخي على هضبة الجولان السورية المحتلة التي أدت إلى مقتل 12 طفلا وإصابة عشرات آخرين يوم السبت الماضي.
ولفتت إلى أن عمليتي الاغتيال تشكلان ضربة قوية لحماس وحزب الله ، كما أنها تمثل خسارة كبيرة في الوقت نفسه لإيران التي تدعم كلتا الحركتين، مشيرا إلى أن تلك التطورات قد يكون لها عواقب وخيمة من شأنها توسيع دائرة الصراع الحالي في غزة.
وأضاف المقال أن إسرائيل لم تصدر أي تعليق حتي الآن بشأن مقتل هنية، موضحا أن الجانب الإسرائيل كان قد توعد في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر الماضي باستهداف جميع قادة حماس.
ويشير المقال في هذا السياق إلى تصريحات سامي أبو زهري أحد قيادات حركة حماس التي قال فيها إن اغتيال هنية يعد تصعيدا خطيرا للصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وفيما يتعلق ردود الفعل الدولية، لفت المقال إلى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين التي أعرب فيها عن اعتقاده أن مقتل هنية لن يتسبب في حرب واسعة النطاق في المنطقة، موضحا أن هناك دائما فرصة للحلول الدبلوماسية.
وأوضح المقال أن الجانب الأمريكي يبذل جهودا مكثفة منذ عدة أشهر لتجنب انزلاق الصراع الحالي في غزة إلى حرب إقليمية، مشيرا إلى أن البيت الأبيض يسعى منذ عدة أسابيع إلى التوصل لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة لوقف آلة الحرب الإسرائيلية التي بدأت منذ السابع من أكتوبر وتسببت في مقتل ما يربو على 40 ألف فلسطيني وإصابة ما يزيد على 90 ألف آخرين، طبقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.
ولفت المقال إلى أن تركيا وروسيا أدانتا اغتيال هنية بينما وصفت موسكو عملية الاغتيال بأنها "عملية اغتيال سياسي غير مقبولة على الإطلاق".
كما أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عملية الاغتيال واصفا إياها بعمل خسيس وتطور خطير، في الوقت الذي طالبت فيه الفصائل الفلسطينية بإضراب عام ومظاهرات واسعة النطاق احتجاجا على اغتيال هنية.