اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

قطر تستضيف ورشة عمل حول استراتيجية الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون

بدأت اليوم، ورشة عمل "استراتيجية الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" التي تستضيفها دولة قطر ممثلة بوزارة البلدية، وينظمها- على مدى يومين- قطاع شؤون الزراعة والأمن الغذائي بالوزارة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، بمشاركة ممثلين من القطاعين الحكومي والخاص والشركات في دول مجلس التعاون.

وأكد الدكتور مسعود جارالله المري مدير إدارة الأمن الغذائي في كلمته الافتتاحية، أن هذا الاجتماع يمثل فرصة بالغة الأهمية تجمع المختصين والفنيين ومتخذي القرار وممثلي القطاع الخاص المعنيين بالأمن الغذائي في دول المجلس، بغرض التشاور وتبادل الآراء والأفكار، حول استراتيجية الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي، والخروج بتوصيات من شأنها أن تسهم في إعداد استراتيجية خليجية موحدة للأمن الغذائي تلبي تطلعات واحتياجات جميع الدول الأعضاء.

وعبر عن تقدير دولة قطر لجهود الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتنفيذ توصيات وقرارات لجنة التعاون الزراعي والأمن الغذائي، والتي تهدف لتعزيز الأمن الغذائي في دول المجلس من خلال تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لضمان تحول النظم الغذائية الوطنية إلى نظم صحية ومستدامة وقادرة على الصمود في مواجهة الأزمات، مؤكدا أهمية استمرار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة، حيث إن قضية الأمن الغذائي تتطلب تضافر الجهود والتعاون المستمر.

وأكد الدكتور مسعود جارالله المري على الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لتطوير القطاعات الاقتصادية بصفة عامة وقطاع الزراعة والأمن الغذائي بصفة خاصة باعتباره من القطاعات الهامة والحيوية المعنية بتحقيق الأمن الغذائي لجميع السكان، مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2018 - 2023، والتي أسهمت بشكل كبير في تطوير منظومة الأمن الغذائي بدولة قطر، من خلال تنفيذ ركائزها الأساسية ومن أهمها تطوير وزيادة الإنتاج المحلي من السلع الغذائية الزراعية بصورة مستدامة، وتنويع مصادر التجارة الخارجية لتفادي التعرض لأي مخاطر محتملة قد تنشأ في حالات الأزمات والطوارئ، وتكوين مخزون استراتيجي بالدولة من السلع الغذائية، مع الأخذ في الاعتبار المحافظة علي البيئة القطرية وتنميتها بصورة مستدامة والمحافظة عليها للأجيال القادمة، والمحافظة على الموارد الطبيعية وخاصة ما تعلق منها بعنصري الأرض والمياه.

ولفت إلى أنه استكمالا لإنجازات دولة قطر في قضايا الأمن الغذائي، تم إعداد النسخة الجديدة من الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي والمتوقع إطلاقها قريبا، لتتزامن مع الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030، وقد تم الأخذ في الاعتبار توصيات وآراء أصحاب المصلحة في قضايا الأمن الغذائي.

وأعرب في ختام كلمته عن تطلع دولة قطر إلى الاستمرار في التعاون المشترك والتنسيق بين الدول الأعضاء في تعزيز المسؤولية وتكاتف الجهود، ومناقشة الصعوبات والتحديات الإقليمية من أجل إيجاد الحلول المناسبة ومعالجة القضايا التي تواجه المنطقة من تحديات متزايدة على صعيد الأمن الغذائي وندرة المياه والتغير المناخي، بالإضافة إلى تحديد الأولويات والخيارات المناسبة لتعزيز وبناء نظم غذائية مستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

وتضمنت الورشة في يومها الأول جلسة لمناقشة التطلعات والتحديات والفرص ومجالات التعاون، حيث تناولت العديد من الموضوعات المتعلقة بالأمن الغذائي ومنها: الإنتاج المحلي، وتجارة المواد الغذائية، والاستثمار الزراعي في الداخل والخارج، ومشاركة القطاع الخاص، والفقد والهدر، وإدارة المخاطر والطوارئ، والبحث والتطوير والابتكار.

أما في اليوم الثاني فستناقش الورشة الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية المقترحة، ونوع الاستراتيجية، وحوكمة تنفيذ الاستراتيجية، كما ستناقش المبادرات على المستويين الخليجي والمحلي، وكذلك خارطة طريق تنفيذ الاستراتيجية والخطوات التالية.

موضوعات متعلقة