اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

حالة تأهب قصوى في روسيا.. إخلاء كورسك وبيلجورود ونيران القصف الأوكراني تهدد محطة زابوريجيا النووية

الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية

حذرت السلطات الروسية، اليوم الاثنين، من أن الوضع بمنطقة بيلوفسكي الحدودية في كورسك "متوتر للغاية".

ودعت السلطات الروسية سكان بيلوفسكي في كورسك إلى الإخلاء طوعا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات الروسية، إخلاء مناطق في بيلجورود بسبب "أنشطة أوكرانية" قريبة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة جنوب غرب روسيا التي تقع على الحدود مع أوكرانيا، اليوم الاثنين، إن السلطات الروسية تقوم بإخلاء أجزاء من منطقة بيلجورود بسبب "أنشطة" في المنطقة من قبل القوات الأوكرانية.

وبدوره، أعلن حاكم مقاطعة روستوف بجنوب روسيا، فاسيلي جولوبيف، عن اسقاط 4 مسيرات أوكرانية في أجواء المقاطعة فجر اليوم الاثنين، بينما أفادت الدفاع الروسية بتدمير 18 مسيرة في أربع مقاطعات أخرى.

وكتب جولوبيف "عبر "تيليجرام" أن قوات الدفاع الجوي تمكنت باستخدام وسائل الحرب الإلكترونية، من تحييد وتدمير 4 طائرات بدون طيار في جنوب غرب روستوف، دون وقوع إصابات.

ومن جهتها، ذكرت الدفاع الروسية في بيان لها أنه خلال الليلة الماضية دمرت دفاعاتها الجوية المناوبة 18 مسيرة أوكرانية، بينها 11 مسيرة فوق كورسك، و5 فوق بيلجورود واثنتان فوق فورونيج.


وفي سياق آخر، أعلنت السلطات الروسية، اليوم الاثنين، إخماد حريق في محطة زابوريجيا النووية بعد قصف أوكراني؛ فيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن الحريق لم يؤثر على سلامة المحطة.

ووفقا ل "روسيا اليوم"، أعلن رئيس لجنة شؤون السيادة في المجلس الاجتماعي العام الروسي، فلاديمير روجوف، أنه "تم بالكامل إخماد حريق في برج التبريد في محطة زابوروجيا الكهروذرية اندلع بعد قصف أوكراني".

وكتب روجوف على قناته في تيليجرام: "تم إخماد الحريق بالكامل وإطفاء النيران في برج التبريد في محطة زابوروجيا الكهروذرية. الحريق اندلع بعد قصف من جانب القوات المسلحة الأوكرانية".

وبدورها، قالت وكالة الطاقة الذرية إن الحريق بمحطة زابوريجيا النووية لم يؤثر على سلامتها.

وفي وقت سابق، أفاد حاكم مقاطعة زابوروجيا يفغيني باليتسكي بأن "النيران اندلعت في منظومة التبريد في المحطة نتيجة قصف أوكراني".

وقالت زابوريجيا النووية إن الحريق الذي اندلع في المحطة بعد قصف أوكراني لمدينة إينيرجودار القريبة يحترق بالقرب من أبراج التبريد.

وقالت المحطة في بيان لها على تيليجرام: "نتيجة للقصف الأوكراني، اندلع حريق على ضفة النهر في منطقة أبراج التبريد في محطة زابوروجيا للطاقة النووية".

وأشارت المحطة أن موظفي وزارة حالات الطوارئ الروسية يعملون في مكان الحريق، ويتم إخماد الحريق، لافتة إلى أن الحريق لم يؤثر على تشغيل المحطة بأي شكل من الأشكال.

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن خبراءها في محطة زابوروجيا النووية سمعوا انفجارات وشاهدوا دخانًا داكنًا يتصاعد في الجزء الشمالي من المحطة.

وقالت الوكالة عبر حسابها على منصة إكس: "شهد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية دخانًا داكنًا قويًا قادمًا من المنطقة الشمالية لمحطة زابوروجيا النووية بعد وقوع انفجارات متعددة في المساء".

ووفقا للوكالة، أبلغت محطة زابوروجيا النووية فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهجوم مزعوم بطائرة بدون طيار على أحد أبراج التبريد الموجودة في الموقع، ولم يتم الإبلاغ عن أي تأثير على السلامة النووية.