اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السودان على شفا الكارثة.. إنذار أممي حول أزمة إنسانية غير مسبوقة

الأزمة الإنسانية في السودان
الأزمة الإنسانية في السودان

حذرت منظمة الهجرة الدولية من أن الوضع الإنساني في السودان وصل إلى نقطة اللاعودة بصورة كارثية.

وذكرت المنظمة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أن هذا التحذير يأتي في وقت تضاف فيه المجاعة والفيضانات إلى قائمة المخاطر التي يواجهها ملايين الأشخاص الذين يكافحون في مواجهة أكبر أزمة نزوح في العالم بعد 16 شهرا من الصراع الضاري.

وفي الأسبوع الماضي نوهت لجنة مراجعة المجاعة في مرحلة الإطار المتكامل لتصنيف الأمن الغذائي، إلى تحقق شروط المجاعة في معسكر زمزم بالقرب من مدينة الفاشر في دارفور الشمالية، حيث يعيش نحو نصف مليون شخص في وضع نازحين. ويواجه المعسكر نقصا حادا في الغذاء انعكس في صورة ارتفاع معدلات سوء التغذية والوفيات. وتقريبا فإن كل النازحين الداخليين في السودان (97%) يتواجدون في أماكن تعاني من انعدام الأمن الغذائي بصورة حادة.

ووفقا لأخر الإحصاءات، فإن أعداد النازحين في تزايد مستمر، وصل إلى 7ر10 مليون شخص يبحثون عن مأوى داخل البلاد، والكثير منهم اضطر إلى النزوح أكثر من مرة. وجاءت الفيضانات لتفاقم من هذا الوضع وأدت لنزوح أكثر من 20 ألف شخص منذ شهر يونيو في 11 من إجمالي 18 ولاية في السودان. واجتاحت مياه الفيضانات البنية التحتية مما أعاق بصورة أكبر إيصال المساعدات الحيوية.

وحذر المدير الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا عثمان بلبيسي، من تفاقم هذه الظروف إذا ما تواصل الصراع ومعوقات إيصال المساعدات الإنسانية.. مضيفا أنه بدون استجابة فورية وقوية ومنسقة على المستوى الدولي، نخشى من وفاة عشرات الألاف من الأشخاص خلال الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن يعاني 6ر25 مليون شخص خلال الشهور الثلاثة القادمة من نقص غذائي حاد بسبب استمرار الصراع ونضوب سبل البقاء على قيد الحياة.