اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه

مستشار السيسي يكشف حقيقة انتشار جدري القرود في مصر

حقيقة انتشار فيروس جدري القرود في مصر
حقيقة انتشار فيروس جدري القرود في مصر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بجدري القرود داخل مصر، وذلك من خلال عملية الرصد التي يقوم بها الطب الوقائي التابع لوزارة الصحة والسكان في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وقال تاج الدين في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، إن الجهات الطبية والعلمية في مصر قامت بعمل الإجراءات الوقائية خاصة للقادمين من البلاد التي يوجد بها حالات إصابة لهذا المرض.

حقيقة انتشار جدري القرود في مصر

ونوه تاج الدين بزيادة أعداد الحالات المصابة بجدري القرود خلال الفترة الحالية في بعض الدول الأفريقية وخاصة الكونغو الديمقراطية والتي انتشر فيها المرض في ٢٣ مقاطعة.

وأوضح أن مرض جدري القردة يمكن السيطرة عليه من خلال اللقاحات لافتا إلى ضرورة توفير اللقاحات اللازمة لكافة الدول الأفريقية المصابة ومنها الكونغو الديمقراطية بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

كما لفت إلى رصد حالة مصابة بجدري القردة في السويد مما يدل على انتشار هذا المرض خارج القارة الأفريقية كما تم رصد بعض الحالات فى جنوب شرق آسيا.

وأوضح أن هذا المرض معدي وينتقل عن طريق اللمس والاتصال الجنسي وأساليب أخرى مثل المناشف ومفارش الأسرة، مشيرا إلى أن أعراض جدري القرود تشمل ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وطفح جلدي مؤلم وألام في الجسم والظهر وانخفاض طاقة الإنسان وتضخم فى الغدد الليمفاوية .

ومنظمة الصحة العالمية أوضحت أن ثمة بلاغات عن حالات إصابة بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ أكثر من عشر سنوات، وتوجد زيادة مطردة في عدد الحالات المبلغ عنها سنويا على مدى تلك الفترة وفي حين شهد العام الماضي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها، فإن عدد الحالات المبلغ عنها هذا العام حتى الآن تجاوز إجمالي العام الماضي، إذ تجاوزت الحالات المبلغ عنها أكثر من 15600 حالة و537 حالة وفاة .

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قد أشارت في أحدث تقاريرها أن أعراض جدري القردة تدوم لفترة تتراوح بين 14 و21 يوما وتتراوح فترة حضانة جدرى القردة (وهى الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوما.