اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

أزمة دبلوماسية.. الصومال تتهم بريطانيا بـ«انتهاك سيادتها»

بريطانيا والصومال
بريطانيا والصومال

رد سفير بريطانيا لدى الصومال، مايك نيثافرياناكيس، على اتهامه من قبل وزير الخارجية الصومالي، أحمد معلم فقي، بالإدلاء بتصريح ينتهك سيادة البلاد ووحدتها.

وجاء اتهام الوزير بعد أن نشر السفير البريطاني في موقعه على X (تويتر سابقا) أن المملكة المتحدة “فخورة بدعم العمل الرائع الذي تقوم به منظمة HALO Trust المعنية بإزالة الألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة في الصومال وأرض الصومال وأماكن أخرى حول العالم”.

وأعرب الوزير فقي عن استنكاره الشديد لذلك، قائلاً: “إن تجزئة كيان موحد وإعادة تصنيفه تحت اسمين مختلفين أمر غير مقبول على الإطلاق ويشكل هجوما صارخا على سيادة الصومال ووحدته”.

وقال سفير المملكة المتحدة لدى الصومال، في رده على الاتهام الموجه إليه، “إن موقف المملكة المتحدة بشأن استقلال الصومال الإقليمي لا يزال ثابتا، وكذلك دعم الصومال كبلد موحد”، مشيرا إلى أن تصريحه كان يتعلق بعمل منظمة HALO Trust التي تدعمها المملكة المتحدة.

وتعمل المنظمة المذكورة التي هي مؤسسة خيرية مقرها المملكة المتحدة متخصصة في إزالة الألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة، في كل من الصومال وأرض الصومال وتعمل المنظمة في المنطقة منذ عام 1999.

في غضون ذلك، اتهم رئيس إدارة أرض الصومال الانفصالية موسى بيحي عبدي الحكومة الفيدرالية الصومالية بـمحاولات متعمدة لزعزعة استقرار أرض الصومال.

وأشار بيحي -خلال خطاب ألقاه أمام حشد من القوات العسكرية المتمركزة في منطقة “أوغ” – إلي أن الصومال ومن سماهم المتعاونين معه متورطون في أعمال تخريب داخل أرض الصومال.

وتصاعدت التوترات بين الجانبين بشكل ملحوظ بعد التوقيع مؤخرا على مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال تضمن لأديس أبابا الحصول على منفذ بحري وقاعدة عسكرية على أراضي الإقليم.