اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد الاختراق الالكتروني ..ماهو جهاز الـ”بيجر” الذي انفجر في مئات اللبنانيين؟

جهاز البيجر
جهاز البيجر

شهد لبنان حادثًا جديدًا ربما الأول من نوعه، عندما فوجئ العشرات من عناصر حزب الله اللبناني، بانفجار جهاز الاتصال اللاسلكي الملقب بـ"البيجر" في نفس الوقت بعدة أماكن مختلفة، وتسبب في إصابة العشرات.

وانتشرت فيديوهات مختلفة للحظات انفجار أجهزة البيجر تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، منها مشهد يوثق لحظة انفجار البيجر في أحد أعضاء حزب الله عندما كان يتسوق داخل محل خضار فجأة دون مقدمات.

وفي مشهد آخر وبينما كان عضو حزب الله اللبناني يدفع تكاليف مشترياته، فوجئ بصوت صادر من الجهاز البيجر الخاص به، وعندما كان يتفقده حدث الانفجار في نفس اللحظة وسقط على الأرض.

وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام العبرية، أكد حزب الله اللبناني أن إسرائيل اخترقت أجهزة راديو حزب الله وفجرتها في نفس الوقت بمناطق مختلفة، ووصف الحادث بأنه أكبر اختراق أمني ومخالفة خطيرة سيقومون بالتحقيق فيها.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤول لبناني، إن هناك اعتقادًا بأن استهداف أجهزة الاتصال نتيجة لهجوم إسرائيلي، في حين لم تعلق إسرائيل رسميًا حتى الآن.

كما نقلت الوكالة، عن مصادر قريبة من حزب الله، إن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت ضمن شحنة جديدة ومزودة ببطاريات ليثيوم، ويبدو أنها انفجرت نتيجة تسخين زائد.

ونشر توباز لوك، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أشار فيها لمسؤولية إسرائيل عن هجمات بيروت، إلا أنه بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، حذفها بعد دقائق من نشرها.

بالمقابل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، طلب من الوزراء عدم إجراء مقابلات أو التعليق على انفجار أجهزة الاتصال في لبنان.

وزعم مكتب نتنياهو، في بيان، أن توباز لوك الذي ألمح لمسؤولية إسرائيل عن تفجيرات بيروت ليس متحدثا باسم نتنياهو ولا من مستشاريه.

ويعتبر جهاز المناداة أو البيجر أو النداء الآلي جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز، ويعتبر استعماله شبة معدوم بعد ظهور الهاتف المحمول، لكن غالبًا يُستخدم في المناطق التي لا يصلها بث الهاتف المحمول.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من أجهزة البيجر، منها جهاز رقمي أحادي الاتجاه يمكنه استقبال الأرقام التي تم الاتصال بها من الهاتف، وأجهزة استدعاء أبجدية رقمية "أحادية الاتجاه" يمكنها استقبال الأرقام التي يتم الاتصال بها من الهاتف، إضافة إلى الرسائل النصية المرسلة عبر البريد الإلكتروني.

أما النوع الثالث فيتمثل في أجهزة استدعاء ثنائية الاتجاه ويمكنها إرسال واستقبال رسائل نصية عبر البريد الإلكتروني، ورسائل نصية إذا تمت برمجتها للقيام بذلك، إضافة إلى الصفحات الرقمية التي يتم الاتصال بها من الهاتف.

ويعد البيجر في الأساس جهاز راديو يستمع إلى محطة واحدة فقط طوال الوقت، ويبث جهاز الإرسال اللاسلكي إشارات عبر تردد معين، وتتكون جميع جميع أجهزة النداء من جهاز استقبال معايير على نفس التردد الذي يبثه جهاز الإرسال.

ولا تزال أجهزة البيجر تستخدم في مجالات مختلفة، مثل الرعاية الصحية، وخدمات الطوارئ، خاصة في المستشفيات من قبل الأطباء لاستدعائهم بدلًا من استخدام الهاتف المتنقل كي لا تؤثر ذبذبات الهاتف المتنقل على الأجهزة الطبية، والصناعات التي يكون فيها الاتصال الموثوق والفوري ضروريًا، خاصة في المناطق ذات التغطية الخلوية الضعيفة.

موضوعات متعلقة