اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

مستشار مفتي الديار المصرية يطالب برؤية شاملة لتعزيز التعليم باعتباره أداة للتغيير الاجتماعي والثقافي

مستشار مفتي الديار المصرية
مستشار مفتي الديار المصرية

أكد الدكتور علي عمر فخر مستشار مفتي الديار المصرية، ورئيس القطاع الشرعي بالدار، أن محو الأمية ليس مجرد هدف تعليمي بل هو ضرورة تنموية واجتماعية وهو والوسيلة التي تمكن الأفراد من المشاركة الفاعلة في المجتمع.

وقال مستشار المفتي، في كلمته اليوم الأربعاء، في الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية 2024، تحت شعار "تعزيز التعليم متعدد اللغات: محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام"، إن التعليم يعد البنية التحتية الأساسية لأي تطور وقد دلنا نبينا صلى الله عليه وسلم علي ذلك؛ فقد أتاح صلي الله عليه وسلم لبعض أسرى الحرب فداء أنفسهم بتعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة.

محو الأمية يعزز دور المرأة في المجتمع
وأضاف أن محو الأمية يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز دور المرأة في المجتمع، من خلال تمكينها من التعليم والاندماج في سوق العمل، والقيام علي إعداد أجيال قوية الفكر مع الحفاظ على السلامة النفسية للبيت المصري والأسرة المصرية.
وأشار إلى أن التحصيل العلمي والقدرة علي التواصل مع الآخرين يعززان السلام في العالم فإذا التزمنا بتعاليم الدين في احترام الآخر وقبول التنوع فإن هذا سينعكس إيجابيا علي مختلف المستويات.

التعليم جسرا للحوار وتعزيزا للتفاهم بين الشعوب
وأكد أن التعليم أصبح جسرا للحوار حيث يصبح من السهل إقامة حوار بناء يعزز التفاهم بين الشعوب ويقلل من النزاعات، ويمكن أن يلعب أيضا التعليم دورا محوريا في مكافحة التطرف والتعصب.

وأشار إلى أن هناك عدة تحديات تواجه تعزيز التعليم متعدد اللغات في هذا المسار من بينها التحديات الاقتصادية والثقافية فأحيانا تكون هناك مخاوف من تعليم اللغات الأجنبية تجنبا لتأثيرها علي الهوية الثقافية الوطنية بالإضافة إلى التكنولوجيا وسد الفجوة الرقمية.

محو الأمية وسيلة فعالة لتحقيق التفاهم المتبادل وبناء السلام

وقال فخر إن تعزيز التعليم متعدد اللغات ومحو الأمية هو وسيلة فعالة لتحقيق التفاهم المتبادل وبناء السلام في العالم.
وشدد مستشار مفتي الديار المصرية، علي ضرورة أن يكون لدينا رؤية مشتركة لتعزيز التعليم باعتباره أداة للتغيير الاجتماعي والثقافي، وكأساس لبناء مجتمعات قادرة علي مواجهة التحديات بروح من التعاون والاحترام المتبادل.

التقنيات الحديثة تسهم في توفير فرص تعليمية مرنة
وأكد فخر أنه يمكن للتقنيات الحديثة مثل الإنترنت وتطبيقات تعلم اللغات، أن تسهم في توفير فرص تعليمية مرنة وميسرة لجميع الفئات، فالتعليم الإلكتروني يعد أداة قوية لمحاربة الأمية وتعزيز التعليم اللغوي، مشددا علي أنه يجب أن تلعب المجتمعات المحلية دورا أكبر في دعم برامج محو الأمية، من خلال توفير الفرص التعليمية لأفرادها الأكثر احتياجا وإشراك المنظمات الأهلية والمجتمعية المحلية في تلك الجهود.