اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس السيسي يوجه بتقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية المشاركة في أولمبياد باريس 2024

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية المصرية التي شاركت في دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024، بهدف تعزيز الأداء الرياضي وترسيخ مبادئ الشفافية والمحاسبة، بالإضافة إلى إزالة أي معوقات تواجه اللاعبين ومختلف عناصر الرياضات المتنوعة، لضمان تحقيق النتائج المرجوة والارتقاء بالأداء بما يليق باسم مصر ويُسعد شعبها العظيم.

وجّه الرئيس السيسي، بناءً على التقرير المقدم من وزير الشباب والرياضة، بتنفيذ حزمة من الإجراءات الفورية، تشمل مراجعة قانونية دقيقة لأوجه صرف الأموال المخصصة للاتحادات الرياضية المشاركة في الأولمبياد، مع تحليل حجم الدعم المالي المقدم لبعض الاتحادات وربطه بالنتائج التي حققتها في تلك المسابقات، وذلك لوضع أسس وضوابط محكمة لمنح المخصصات المالية مستقبلاً. كما دعا الرئيس إلى تقديم الدعم المناسب للاتحادات التي حققت نتائج متقدمة، رغم عدم التوقعات بتحقيقها مثل تلك النتائج، بهدف تعزيز أدائها وزيادة فرصها في المنافسات المقبلة.

وفي ذات السياق، شدد الرئيس على اتخاذ إجراءات صارمة تجاه الاتحادات التي ظهرت منها تصرفات سلبية أثرت على سمعة الرياضة المصرية، مشيراً إلى ضرورة تقليص المشاركة في الألعاب التي لا تتمتع مصر فيها بميزة تنافسية، واقتصار المشاركة على اللاعبين الواعدين، مع وضع معايير لاختيارهم استناداً إلى المقارنة بين الإنجازات المحلية والأولمبية. كما وجّه بضرورة تقليل أعداد الفنيين والإداريين المرافقين للبعثات الأولمبية، وضمان تعاون الوزارات المعنية لتأهيل أفضل العناصر للمنافسات الدولية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس السيسي وجه كذلك بمراجعة خطة المشاركة في الأولمبياد المقبل، بما يضمن تحقيق أقصى إنجازات ممكنة من اللاعبين المشاركين. كما شدد على ضرورة عرض تلك الخطة على مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. ووجّه أيضاً الحكومة بوضع تعديل قانون الرياضة ضمن أولوياتها، تمهيداً لعرضه في أقرب وقت على مجلس النواب، لضمان تطوير البنية التشريعية للرياضة بما يخدم مستقبلها في مصر.

موضوعات متعلقة