اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

العدوان الإسرائيلي على غزة 
العدوان الإسرائيلي على غزة 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي اليوم، أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن مقتل نحو 41 ألفًا و638 شهيدًا، أكثر من 60% منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، بالإضافة إلى إصابة نحو 96 ألفًا و460 آخرين.

وأوضحت الوزارة أن الاعتداءات الإسرائيلية استهدفت أيضًا الكوادر الصحية، حيث سقط 986 شهيدًا من العاملين في القطاع الصحي، بينهم 4 معتقلين في سجون الاحتلال من أصل 312 معتقلًا. كما أشارت إلى أن 100 ألف مريض تأثروا بشكل مباشر نتيجة عدم تلقيهم العلاج اللازم خلال العام الماضي.

كما أفادت الوزارة بوفاة المئات من مرضى الكلى و12 ألف مريض سرطان بسبب عدم الحصول على العلاج، جراء استهداف المستشفيات وخروج العديد منها عن الخدمة، إضافة إلى رفض دخول المساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية.

ولفتت الوزارة إلى أن الاستهدافات الإسرائيلية تركزت على تدمير المنظومة الصحية، حيث تم تهديد 3 مستشفيات في شمال غزة بالإخلاء أو القصف اليوم.


مشعل يدعو الدول العربية لدعم غزة ويؤكد على النصر


طالب رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، الدول العربية بتقديم دعم مالي لغزة، داعيًا أهل غزة إلى عدم اليأس ومتعهدًا بالنصر. جاء ذلك خلال كلمته اليوم بمناسبة مرور عام على معركة "طوفان الأقصى"، حيث دعا الشعوب العربية للنزول إلى الشوارع لمساندة القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن الدعم المقدم حتى الآن غير كافٍ.

وأشار مشعل إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواجه خسائر استراتيجية، مؤكدًا أن "طوفان الأقصى" قد كشف الوجه الحقيقي لإسرائيل وطبيعة مشروعها التوسعي. كما اتهم الاحتلال بمحاولة توسيع الحرب في لبنان لخلق صورة نصر، لكنه أكد أن المقاومة في غزة قد سطرت ملاحم عظيمة خلال هذه المعركة.

وأوضح أن استشهاد قائد حماس إسماعيل هنية ونائبه صالح العاروري يعد دليلاً على انخراط القادة في المعارك إلى جانب أبناء الشعب الفلسطيني. واعتبر أن "طوفان الأقصى" يمثل مرحلة جديدة في الصراع، وستكون لنتائجها تأثيرات عميقة على الصراع مع الاحتلال.

وأشاد مشعل بدور رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، في قيادة حماس، مؤكدًا أن الخسائر التي تعرضت لها غزة تعتبر تكتيكية، بينما تعتبر الخسائر في إسرائيل استراتيجية.


خامنئي يشيد بالمقاومة ويؤكد على تحدي الاحتلال
أكد المرشد الإيراني علي خامنئي في تغريدة بالعبرية على موقع إكس، على تحدي الاحتلال الإسرائيلي، مشيدًا بالمقاومة الفلسطينية. وذكر خامنئي أن "عملية طوفان الأقصى قد أعادت الكيان الإسرائيلي إلى الوراء بنحو 70 سنة"، في إشارة إلى تأثير هذه العملية على مجريات الصراع.

وأضاف خامنئي أن إيران وجهت ضربة كبيرة للاحتلال من خلال استهدافه بـ250 صاروخًا، ردًا على اغتيال قائد حزب الله اللبناني حسن نصر الله وإسماعيل هنية.

وفي سياق متصل، أكدت بعثة الأمم المتحدة في لبنان أنها لا تخطط لنقل قوات حفظ السلام من مواقعها، على الرغم من التحذيرات الموجهة لها بضرورة الانتقال والمغادرة، وفقًا لما ذكرته شبكة دويتشه فيله الألمانية.