اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نائب رئيس جامعة الأزهر: آيات القرآن الكريم تدعو إلى التنمية وتحث عليها

نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي
نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي

أكد الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، أن الشريعة الإسلامية وآيات القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنًا من الزمان تدعو إلى التنمية والحث عليها.

نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشارك بمؤتمر التنمية المستدامة

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، والذي يقام برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تحت عنوان: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي».

ورحب نائب رئيس الجامعة بالحضور جميعًا مقدمًا التهنئة بانعقاد هذا المؤتمر المعاصر الذي يناقش موضوع مهمًّا ليس في مصر فقط بل على مستوى العالم.

نائب رئيس جامعة الأزهر: مصطلح التنمية المستدامة شمل جميع أوجه التنمية

وأوضح نائب رئيس جامعة الأزهر، أن مصطلح التنمية المستدامة يشمل جميع أوجه التنمية «الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية» وغير ذلك من مصطلحات التنمية الأخرى، لافتًا إلى أن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة منذ 14 قرنًا حثت على إعمار الارض والسعي فيها والاستفادة من ثرواتها الطبيعية دونما إفراط أو تفريط.

نائب رئيس جامعة الأزهر: رسول الله صلى الله عليه وسلم حسم الأراء الخلافية

وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي إلى أنه كانت هناك مسائل خلافية في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- تعددت فيها الآراء، ولكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حسم الخلاف بقوله: «أنتم أعلم بأمور دنياكم» لافتًا إلى أن هذه التعليمات النبوية تعكس وسطية وسماحة الشريعة الإسلامية في تناولها بعض الأمور؛ مرعاة لفقه الواقع وفقه الزمان والمكان.

وفي ختام كلمته دعا بالتوفيق والنجاح للمؤتمر الدولي الخامس لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، وأن يخرج بتوصيات علمية مفيدة.

تكريم القامات المشاركة في المؤتمر
وقام الدكتور احمد لطفي عميد الكلية ورئيس المؤتمر، والدكتور حمدي مصطفى وكيل الكلية وأمين عام المؤتمر بتكريم القامات العلمية المشاركة في المؤتمر.

فيما قال الدكتور رمضان عبد الله الصاوي، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري، إن أهم ما يشغل العالم في القرن الحادي والعشرين التنمية المستدامة، التي تعمل كل أمة على الوصول للغاية فيها؛ إذ أصبحت التنمية المستدامة عنوانًا للتقدم الحضاري اقتصاديًّا واجتماعيًّا وبيئيًّا بتعظيم الموارد الطبيعية واستخدامها الاستخدام الأمثل، مع المحافظة عليها من التلوث أو الإفساد أو إهدارها دون الاستفادة منها؛ جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية تحت عنوان: «التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي».
جدير بالذكر أنه قد شهد المؤتمر جمع غفير من عمداء الكليات والوكلاء وأعضاء من مجلسي الشعب والشورى، وقيادات تنفيذية وسياسية.

موضوعات متعلقة