اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس السيسي يشارك في قمة «بريكس» لبحث التعاون الدولي والتنمية

الرئيس السيسي في قمة البريكس
الرئيس السيسي في قمة البريكس

أعلن السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتوجه اليوم الثلاثاء إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في قمة دول تجمع "بريكس"، المنعقدة في مدينة "قازان". وتأتي هذه المشاركة الأولى لمصر كعضو رسمي في التجمع منذ انضمامها مطلع العام الجاري.

من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي بعدد من الزعماء والرؤساء المشاركين في القمة، من بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأعضاء في التجمع. كما سيتناول اللقاء قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس السيسي سيستعرض رؤية مصر حول عدد من القضايا الدولية المهمة، وخاصة ما يتعلق بتطوير التعاون بين دول "بريكس" لدعم العمل متعدد الأطراف، وتحقيق إصلاح في النظام المالي العالمي لتعزيز مصالح الدول النامية في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية المتزايدة. كما سيتناول الرئيس قضايا تغير المناخ وأهمية التعاون الاقتصادي والتنموي بين دول التجمع.

وفي إطار حرص مصر على استقرار منطقة الشرق الأوسط، سيستعرض الرئيس موقف مصر الثابت تجاه التطورات الراهنة، وجهودها المكثفة لمنع تحول الصراعات إلى حرب إقليمية، نظرًا لما تشكله من خطورة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس في اجتماعات قمة "بريكس بلس" التي تضم إلى جانب الدول الأعضاء في "بريكس" عددًا من الدول والمنظمات الدولية المؤثرة، حيث سيؤكد أهمية التعاون "جنوب-جنوب" في تعزيز الشراكات التنموية.

38 دولة تشارك في قمة "بريكس" تحت شعار تعزيز التعددية

تستعد مدينة قازان الروسية لاستضافة قمة تجمع "بريكس" التي تنطلق غداً الثلاثاء، بمشاركة 38 دولة، تحت شعار "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

تستمر القمة لمدة ثلاثة أيام، وسيحضرها 24 زعيماً من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشيتيان، ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضاييف، ورئيس تركمانستان سردار بيردي محمدوف. كما سيمثل 8 دول ممثلون رفيعو المستوى.

وسيكون من بين المشاركين أيضاً أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ديلما روسيف.

تجمع "بريكس" يضم في عضويته كلاً من البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى الأعضاء الجدد: مصر، إثيوبيا، إيران، السعودية، والإمارا

ت العربية المتحدة.

موضوعات متعلقة