اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون مدير التحرير التنفيذي محمد سلامة
غزة تحت الحصار.. تدهور إنساني مروع وسط محاولات لوقف إطلاق النار مدير الجامع الأزهر يتفقد اختبارات مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم بعد تأجيلها وسط الضغوط.. زيارة رئيس وزراء فرنسا لمايوت بين التحديات الإنسانية واختبار الحكومة الجديدة أدعية استقبال العام الميلادي الجديد لقضاء الحوائج وزيادة الرزق الجولاني يكشف عن خطة الانتقال السياسي في سوريا.. دستور جديد وانتخابات بعد ثلاث سنوات مصر تدين الاستهداف الممنهج للاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات في قطاع غزة ترامب يخطط لاستخدام القواعد العسكرية لترحيل المهاجرين.. استراتيجية جديدة للهجرة الجماعية نتنياهو يخضع لجراحة جديدة.. التاريخ الطبي لرئيس وزراء إسرائيل الدكتور أسامة الأزهري يفتتح الجمعية العامة لاتحاد الأوقاف العربية بعثة سلام إفريقية جديدة إلى الصومال.. خطوة حاسمة في مواجهة الإرهاب وتعزيز الاستقرار تفاصيل جديدة حول اغتيال إسماعيل هنية في طهران.. عملية معقدة ومحرجة لإيران بعد إثارة الفنان أحمد الفيشاوي الجدل.. الإفتاء تكشف حكم الوشم في الشرع

أمين البحوث الإسلامية يفصل أنواع العقل واستراتيجية التعامل مع الملحدين

الأمين العام للبحوث الإسلامية
الأمين العام للبحوث الإسلامية


ألقى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي، محاضرة للطلاب الوافدين عن مخاطر الإلحاد على الفرد والمجتمع والدين، ضمن فعاليات الدورة التثقيفية الأولى التي تقيمها كلية العلوم الإسلامية للوافدين تحت عنوان: (مواجهة الشُّبُهات الإلحادية).

عقل لا يقبل ولا يصدق ولا يسلم ولا يؤمن بالنقل ولا بالسمع وبغيته المادة

وقال الأمين العام، إن هناك عقل لا يقبل ولا يصدق ولا يسلم ولا يؤمن بالنقل ولا بالسمع ولكن بغيته المادة والأشياء المحسوسة، مضيفا أنه لابد من تشخيص الأسباب والدوافع التي أدت الى الإلحاد فيمكن أن يكون هذا الشخص مريضا نفسيا أو عقله غير مستقر، فهذا يحتاج إلى المناقشة للتغلب على ما عنده من اكتئاب أو أزمة نفسية، فلابد من تقييم العقل من الجانب التفسي أولًا ثم من جانب الإدراك ثانيًا.

أضاف الجندي أنه يوجد عقل متحرر، وهذا العقل يناقش ويجادل وفي النهاية قد يستوعب، وكذلك يوجد عقل متقلب يمكن أن يستقر في النهاية مع الجدل خصوصا عند المجادلة بالعلم، مشيرًا إلى أنه يوجد كذلك عقل متعصب، وهذا العقل لا يتزعزع، وهذا النوع قد توقف عند هذا النمو، وكذا يوجد العقل الجاهل، والعقل الجبان فصاحبه يتخوف أن يواجه ويخاف أن يفهم حيث إنه في النهايه يقحم نفسه ليفهم ويثبت ويقهر خوفه.

العقل الرجعي هو المتخلف

أوضح الأمين العام أنه لدينا العقل المزدوج فهو غير مقتنع بما يقول أو يفعل، وكذلك العقل الرجعي وهو العقل المتخلف الذي ليس بمتطور، فتشخيص العقل مهم جدا قبل الدخول في الجدل مع الملحد، والحديث في التعامل مع نوعين من العقل: أحدهما العقل التقني والثاني العقل الإنساني، مضيفا أن العقل التقني مشكلته المعارف الافتراضية وهي ليست مقيدة وغير مقننة وغير محدودة فهي معارف مجهولة فهو يقول لا نؤمن إلا بالمحسوس كما قالوا لسيدنا موسى عليه السلام قبل ذلك [أرنا الله جهرة].

أشار الجندي أنه يوجد تناقض في الفكر الإلحادي بين الشخص الواحد حيث يطرح نظرية ويطرح عكسها، كما تطرق في هذا اللقاء إلى الأدلة التي يمكن أن نناقش بها الملحد مثل: الدليل التجريبي أو التقني.

أمين البحوث الإسلامية: التشخيص النفسي والعقلي للملحدين أساس التصدي للأفكار الهدَّامة
وكان شارك الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمد الجندي، في فعاليات الدورة التثقيفية الأولى التي أقامتها كلية العلوم الإسلامية للوافدين تحت عنوان: (مواجهة الشُّبُهات الإلحادية).
وجاء ذلك بحضور الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نهلة الصعيدي، عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، ود. يسري جعفر، وعدد من أساتذة جامعة الأزهر والمتخصصين في الفكر.

وأكَّد الأمين العام خلال كلمته، أهميَّة هذه الدورة التثقيفية؛ لما تشكِّله من عقلٍ كليٍّ جامعٍ؛ وذلك لأنها تعالج مشكلة ومعضلة تشيع في كلِّ المنصَّات الواقعية والافتراضية، وهى مشكلة الإلحاد والشبهات الإلحادية وكيف يمكننا معالجتها والتصدي له.
وأوضح أنه لا بُدَّ أن نكون موضوعيين، فالملحد قبل أن أرد عليه أو أفسِّر نظريته التي تهين العقيدة بشكل عام، وتريد النَّيل من الإله، ومن وجود الله تعالى- نحتجُّ عليهم من خلال تشريح العقل وتفسير الإلحاد؛ أي: لا بُدَّ من التشخيص أولًا، وكما قال ستانلي: إنَّ الملحدين خلوا في نظرياتهم من الموضوعيَّة والاحتمال، فالملحد قبل أن يصدر نتيجته لم يعتبر بالاحتمال والموضوعية، فلقد صدر وأنكر من البداية وجود إله، فالمِفتاح الأول لفل هذه الشبهات: التشخيص النفسي والعقلي للملحدين.

موضوعات متعلقة