اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اختتام الدورة الـ٣٩ للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بمنظمة التعاون الإسلامي

تعبيرية
تعبيرية

اختتمت اجتماعات الدورة الوزارية الـ39 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، التي عُقِدت خلال في أسطنبول.

وتم تناول عدة موضوعات من خلال الدورة بهدف تعزيز سبل العمل المشترك في المجال التجاري والاقتصادي من خلال زيادة قدرة الدول الأعضاء وتحسينها في التجارة الإلكترونية، وتقديم المساعدة من الناحية الفنية للدول الأعضاء غير المنضمة على الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، إضافة إلى نظام الأفضليات التجارية في إطار منظمة التعاون الإسلامي، وتفعيل دور القطاع الخاص في ما بين الدول الأعضاء ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وضمن لقاء الطاولة المستديرة لمجلس الأعمال السعودي التركي المشترك، شهد المجلس توقيع 8 اتفاقيات تعاون بين شركات وطنية وتركية في عدة مجالات اقتصادية، وذلك بهدف تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتضم اللجنة فرق عمل في التجارة والسياحة والزراعة والنقل والاتصالات والتعاون المالي وتخفيف حدة الفقر؛ إذ تهدف إلى إنتاج المعرفة ونشرها وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، وتوفير منصة مناسبة لخلق فهم مشترك وتقريب السياسات بين البلدان الأعضاء للتغلب على مشاكل التنمية المشتركة، إضافة إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية، ودول منظمة التعاون الإسلامي خلال عام 2022م، بلغ حوالي 134 مليار دولار.