اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الأزهر الشريف يحتفي بالفيلسوف الراحل محمود زقزوق في معرض القاهرة الدولي للكتاب

جناح الأزهر الشريف
جناح الأزهر الشريف

يشارك الأزهر الشريف للعام الثامن على التوالي في جناح خاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، يستمر المشاركة لمدة 14 يومًا، بدءًا من 24 يناير حتى 6 فبراير لعام 2024، يقام المعرض في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وفي هذا العام، يحتفي الأزهر بالفيلسوف والمفكر الإسلامي الراحل الدكتور محمود حمدي زقزوق، حيث يكرمه ويعرض إسهاماته العلمية والأكاديمية في مجال الفلسفة والتجديد في الفكر الإسلامي.

ويقدم الأزهر في جناحه العديد من الأنشطة والعروض المتنوعة، يتضمن المعرض منفذًا لبيع الكتب، حيث يتم عرض مؤلفات الدكتور محمود حمدي زقزوق للزوار، كما يعرض المركز الإعلامي للأزهر مجموعة من كتبه عبر نافذة الكتاب المسموع "الأزهر بودكاست"، ويتم تنظيم ندوة خاصة في الجناح تستعرض سيرة ومسيرة الدكتور زقزوق، وأبرز إنجازاته وإسهاماته.

وتحتوي أركان الجناح على مجموعة كبيرة من الأقسام المتنوعة التي تلبي احتياجات الزوار وتهتم بمختلف المجالات، تشمل هذه الأقسام مكتبة ومخطوطات نادرة وفتاوى وخط عربي وقاعة للندوات الحوارية وبانوراما الأزهر والمركز الإعلامي وركنًا يعرض "شخصية الجناح" ويقدم معلومات حولها.

وتتضمن أركان خاصة بالمعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر ومرصد الأزهر ومركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين. ويتوفر أيضًا ركن خاص للأطفال ومجلة "نور"، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للأنشطة الفنية المتنوعة وقاعة لكبار الزوار.

ويصدر المعرض أيضًا كتالوجًا خاصًا يتضمن ملخصات لأهم الكتب التي ألفها الدكتور محمود حمدي زقزوق، ويتم توزيعه على الزوار مجانًا.

وتعتبر هذه المبادرة من الأزهر الشريف فرصة لتكريم الفيلسوف الراحل وتسليط الضوء على إسهاماته العلمية في مجال الفلسفة والفكر الإسلامي، كما يهدف المعرض إلى تعزيز التواصل بين الأزهر والمجتمع، وتعريف الجمهور بالعلماء والفلاسفة الإسلاميين البارزين وإرثهم الفكري.

موضوعات متعلقة