اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

فتاوى رمضان.. هل الاحتلام في الصيام يُبطله وهل عليَّ قضاء اليوم؟

فانوس رمضان تعبيرية
فانوس رمضان تعبيرية

يتساءل العديد من المسلمين عن الأحكام الفقهية والخاصة بالعبادات، والعقائد، وفي إطار اهتمامنا في «اتحاد العالم الإسلامي» بالإجابة على تساؤلات القرَّاء، حول الفتاوى العامة وكذا الخاصة بشهر رمضان المبارك، ورد سؤال من أحد الأشخاص يقول: نستقبل شهر رمضان بعد عدة أسابيع، وأود أن أسأل عن الاحتلام في نهار الشهر الفضيل هل يًفطر، وهل عليَّ قضاء هذا اليوم؟

حكم الشرع

دار الإفتاء المصرية، أجابت على السؤال بأن الصيام عباده كما جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾ [البقرة: 185]، وهو من العبادات التي اختص الله تعالى نفسَه بمعرفة ثواب الصائم دون غيره، والإنسان يعتريه النسيان والخطأ، والله سبحانه وتعالى لا تأخذه سِنة ولا نوم، ومن رحمة الله تعالى بخلقه أن رفع عنهم إثم الخطأ والنسيان، وما استكرهوا عليه، وبيَّن سيدنا رسول الله عليه وسلم أن القلم يُرفع عن النائم في حديثه الشريف: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثةٍ: عَنَ النائِمِ حتى يستيقظ، وَعَنِ الصَّبِىِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ، وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ» رواه أبو داود.

وأفادت بأنه من الأدلة سابقة الذكر قالت الدار: «النائم مرفوعٌ عنه القلم؛ والصائم الذي يحتلم صيامه صحيح، ويجب عليه المسارعة للاغتسال وقضاء الصلوات التي فاتهه وهو نائم».