اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العلاقات التركية العراقية.. ما هي أولويات أردوغان في زيارته إلى بغداد ؟

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة العراق بجدول أعمال محمل بالملفات الهامة لما لعلاقة الدولتين من أهمية كبرى إلى جانب تأثير أوضاعهما على المنطقة المحيطة.

وحدد أردوغان خلال كلمته أمس الثلاثاء بعد انتهاء اجتماع للحكومة التركية في أنقرة، جدول الأعمال الرئيسي لزيارة العاصمة العراقية في بغداد، مشيرا إلى أهميتها في تعزيز العلاقات مع العراق.

وأكد الرئيس التركي أن العلاقات التركية العراقية سترتكز على أسس مختلفة مضيفا أن "الجانب العراقي يولي أهمية كبيرة لزيارتنا هذه"، مسلطا الضوء كذلك على أهمية تعزيز العلاقات مع العراق.

وشدد الرئيس التركي على قضية المياه كبند رئيسي في جدول الأعمال، مشيرا إلى أن العراق أثار مخاوف وطلبات فيما يتعلق بالموارد المائية، وأعرب عن التزام تركيا بمعالجة هذه القضايا وقال: "إنهم يريدون منا بالفعل أن نحل هذه القضية. وسوف نتخذ خطواتنا في هذا الاتجاه".

وأشار الرئيس التركي إلى المناقشات حول تدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، مما يشير إلى اتباع نهج شامل تجاه القضايا الثنائية كما ذكر أردوغان إمكانية زيارة أربيل بعد بغداد للقاء المسؤولين هناك، مؤكدا بشكل أكبر على التزام تركيا بالدبلوماسية الإقليمية.كما وسلط الرئيس التركي الضوء على الزيارة المرتقبة لرئيس تنزانيا، مشددًا على أهمية تنزانيا كدولة أفريقية مهمة.

وقال إن تنزانيا دولة مهمة في أفريقيا ولهذا السبب تعتبر زيارة الرئيس التنزاني إلى أنقرة حاسمة والخطوات التي سنتخذها معهم تحتوي على فرص مهمة فيما يتعلق بالاستثمارات وكذلك القضايا الدبلوماسية.

وفيما يتعلق بالزيارة المحتملة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال أردوغان: "نجري محادثات هاتفية متكررة مع بوتين. ولم يتم تحديد موعد زيارته لتركيا بعد وأعتقد أن هذه المسألة سوف تتضح في أقرب وقت ممكن".

موضوعات متعلقة