اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الفاو تحذر من خطر المجاعة في السودان

السوادن
السوادن

حذر رين بولسن، مدير مكتب الطوارئ والصمود في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، من خطر المجاعة الذي يهدد السودان، نتيجة للنقص الحاد في التمويل وصعوبة الوصول إلى الأراضي لعدد كبير من المزارعين.

وبحسب ما نقله مركز إعلام الأمم المتحدة، أوضح بولسن أن الصراع يعد المحرك الأساسي لأزمة الغذاء في السودان، ولكن الأوضاع الصعبة تمتد أيضًا إلى المناطق ذات النسبة المقبولة من الأمان، والتي تتعرض لتأثيرات تغير المناخ.

وأشار بولسن إلى أنه قام بزيارة السودان للمساهمة في الجهود المبذولة للوقاية من المجاعة، كجزء من استراتيجية الاستجابة المشتركة للأزمة الغذائية، مؤكدًا على دور فاو كوكالة أممية متخصصة في مجال الغذاء والزراعة.

وأضاف بولسن أن تقييم فاو للمحاصيل والإمدادات الغذائية لعام 2023 أظهر انخفاضًا بنسبة 46% في إنتاج المحاصيل الرئيسية مثل القمح والذرة والدخن والأرز على المستوى الوطني، مما يعني أنه لا يمكن سد هذه الفجوة من خلال المساعدات الغذائية العينية أو التوزيعات النقدية فقط.

وشدد مسؤول الفاو على أهمية التعامل مع التحديات المالية وصعوبة الوصول لمنع المجاعة، مشيرًا إلى أن فاو بحاجة حاليًا إلى 104 مليون دولار لدعم أكثر من 10 ملايين شخص في السودان في عام 2024، لكن التمويل حتى الآن لم يتجاوز عشرة في المئة من الاحتياجات المالية المطلوبة.

يشار إلى أن أدّى اندلاع النزاع في السودان إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي لدى السكان في جميع أنحاء البلاد ممّن يعانون بالفعل من آثار الاضطرابات المدنية والنزوح والأزمة الاقتصادية. ونتيجة لذلك، لا تزال الزراعة - وهي القطاع الاقتصادي الأهم في السودان - تتأثر بشكل كبير بنقص المدخلات، وتقلّص مساحة الأراضي المزروعة، وتدهور خدمات الثروة الحيوانية. وتعمل المنظمة على زيادة إنتاج المحاصيل ودعم الثروة الحيوانية بشكل كبير لدى الأسر الضعيفة من أجل تعزيز الإنتاج الغذائي المحلي في مواجهة أزمة إنسانية ذات أبعاد هائلة.

وكانت وزعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ما يقرب من 10 آلاف طن من البذور على مليون أسرة زراعية – أو ما يعادل 5 ملايين شخص – في الوقت المناسب لموسم الزراعة المهم في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2023.

موضوعات متعلقة