اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

المساعدات الأممية لجنوب السودان.. خلاف ضريبي يعلق مواد الإغاثة على الحدود

جنوب السودان
جنوب السودان

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس" يوم الأربعاء أن مواد الإغاثة الضرورية للبلاد عالقة في المستودعات وعند معبر حدودي، وذلك بسبب خلاف حول ضريبة جديدة.

فرضت وزارة التجارة في جنوب السودان، وهي دولة تقع في شرق أفريقيا، ضريبة جديدة بقيمة 300 دولار على كل شاحنة محملة بالبضائع تدخل أو تخرج من البلاد، بهدف زيادة الإيرادات.

هذا الإجراء أدى إلى عدم منح حكومة جنوب السودان التصاريح اللازمة للشاحنات المتعاقدة مع الأمم المتحدة والمحملة بواردات الوقود، رغم التأكيد على إعفائها من دفع الضريبة، وفقًا لما أعلنته بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس".

قالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، بريانكا تشودري: "نواصل العمل بشكل مكثف على أعلى المستويات لحل هذه القضية."

يواجه جنوب السودان، رغم كونه أحد أفقر الدول في العالم على الرغم من ثروته النفطية، أسوأ الأزمات منذ استقلاله عام 2011. حيث تعاني هذه الدولة الفتية من الفوضى والعنف العرقي والمشاحنات السياسية المستمرة والكوارث الطبيعية.

وبحسب أرقام الأمم المتحدة، سيحتاج حوالي 80% من سكان جنوب السودان، البالغ عددهم 11 مليون نسمة، إلى مساعدات إنسانية في عام 2024.

وتفاقمت الأزمة مع عودة مئات الآلاف إلى البلاد هربًا من الحرب الدامية في السودان. أعلنت الأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، أن "الوضع حرج" بعد أن اضطرت لتعليق بعض عملياتها بسبب انخفاض احتياطيات الوقود.

وأضافت في بيان "هذا سيمنع تسليم مساعدات بملايين الدولارات في ظل أزمة إنسانية حادة"، وأشارت إلى أنه تم تعليق عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تخدم 60 ألف شخص.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى جنوب السودان نيكولاس هايسوم إن هناك حاجة إلى "تحرك عاجل" لإنهاء الحصار "لضمان عدم توقف دعمنا لجنوب السودان".

واحتجّت البعثات الدبلوماسية على الإجراءات الضريبية الجديدة، ودعت الأحد الماضي إلى إسقاط التكاليف "غير المقبولة" المفروضة على الوكالات الإنسانية.

وتم نشر بعثة "يونميس" لمدة عام بعد الاستقلال، ولكن يتم تمديد تفويضها باستمرار بينما تنتقل البلاد من أزمة إلى أخرى.

موضوعات متعلقة