اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

إسرائيل تصعد.. ومصر تنتهج النفس الطويل وتحشد دبلوماسيا لتحقيق هدنة

في الوقت الذي تكثف فيه مصر من اتصالاتها وتحركاتها الدبلوماسية للتحذير من «خطورة المخطط الإسرائيلي على مدينة رفح الفلسطينية»، دعت إسرائيل الفلسطينيين إلى «إخلاء بعض المناطق برفح، إيذاناً ببدء عملية عسكرية نوعية على المدينة».

وقال خبراء أن «القاهرة تدفع باتجاه أفضل الخيارات أمامها، وهو مواصلة الحشد والضغوط الدبلوماسية الدولية لإثناء الجانب الإسرائيلي عن أهدافه في رفح».

وشددت القاهرة كثيراً علي مخاطر أي عملية عسكرية إسرائيلية برفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من «مخاطر إنسانية بالغة».

وأمرت القوات الإسرائيلية سكان بعض الأحياء والمخيمات في جنوب قطاع غزة وفي مدينة رفح الفلسطينية، بإخلاء تلك المناطق، ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، بياناً عبر حسابه على «إكس»، السبت، وجَّه فيه «نداءً إلى جميع السكان والنازحين الموجودين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة والنزهة والجرن والنهضة والزهور، للانتقال فوراً إلى المأوى غرب مدينة غزة». كما حذر أدرعي سكان هذه المناطق من «الخطر».

وكتبت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية في تقرير لها، الجمعة، أن «مسؤولين مصريين أبلغوا مدير المخابرات الأمريكية، ويليام بيرنز، الذي كان في زيارة للقاهرة الأيام الماضية، أن مصر ستعمل على إلغاء اتفاقية كامب ديفيد حال استمرار عملية اجتياح رفح من الجانب الإسرائيلي وعدم العودة لمسار المفاوضات».

ووفق الصحيفة فإن «الإسرائيليين تواصلوا مع مسؤولين مصريين لمعرفة طبيعة هذه المطالب، فكان الرد المصري واضحاً، وهو وقف الحرب والعمليات العسكرية في رفح الفلسطينية».

وقام وزير الخارجية المصري، سامح شكري، باتصالات هاتفية، مساء الجمعة، مع وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا، للتحذير من مخاطر التصعيد الإسرائيلي في مدينة رفح الفلسطينية. وتناولت اتصالات وزير الخارجية المصري «الأبعاد الإنسانية الخاصة بتعريض حياة أكثر من 1.4 مليون فلسطيني للخطر». ورأى أن «الاتجاه نحو مزيد من التصعيد في رفح الفلسطينية يعكس إمعاناً في هدم مساعي التوصل لهدنة بين أطراف الصراع».

دعا شكري إلى «ضرورة الضغط على إسرائيل للامتثال لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، والتوقف عن السياسات التصعيدية والاستفزازية»، مؤكداً «رفض مصر القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم، وعدم السماح بتصفية القضية الفلسطينية».

واعتبر أمين عام المجلس المصري للشؤون الخارجية، السفير على الحفني، أن «خيار الحشد الدبلوماسي والضغط على الدول المؤثرة التي تمتلك مصالح مع الجانب الإسرائيلي، هو أفضل خيارات التحرك المصري مع الموقف الراهن».

وقال أن «القاهرة تركز في اتصالاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للدفع نحو العودة لمائدة المفاوضات، ومناقشة مختلف البدائل التي تحقق هدف اتفاق الهدنة، ووقف إطلاق النار، خصوصاً أن التحركات الدبلوماسية نجحت في تغيير المواقف الغربية تجاه ملف التهجير القسري ومخطط تصفية القضية الفلسطينية».

وأعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأكيده بأنه «لا مفر من الدخول إلى رفح لتحقيق هدف القضاء على (حماس)»، بينما لا تزال إسرائيل تصف العمليات التي تنفذها في رفح منذ الاثنين الماضي، بأنها «محدودة» وتستهدف مواقع محددة، وفق بيانات رسمية صادرة من مكتب نتنياهو.

واستدعي مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، السفير أسامة عبد الخالق، خلال كلمته بجلسة بالجمعية العامة، التي أقرت أحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة، «المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للتجاوب مع جهود الوساطة الحالية».

تواجه جهود الوساطة والمفاوضات الداعية لهدنة في غزة، والتي تقوم بها مصر بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية وقطر، تحديات على مدى أكثر من 5 أشهر، خصوصاً مع تمسك الجانب الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية في رفح. ورأى الحفني أنه «مهما كانت استفزازات الجانب الإسرائيلي، لكن مصر لديها خبرة طويلة في التعامل مع مناورات إسرائيل الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، من منطلق دورها التاريخي في جولات الصراع الأربع السابقة في قطاع غزة».

بينما رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، أن «الجانب الإسرائيلي يرى أن الحرب ما زالت مستمرة، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يستهدف تنفيذ مخططه في رفح من دون ضجيج إعلامي، ومن دون أن يكترث للنداءات الدولية المحذرة من هذه العملية».

وأوضح أنه «رغم الجهود الكبيرة المبذولة من مصر، والضغوط الدولية المحذرة من عملية رفح، فإننا أمام أحد سيناريوهين، إما نجاح ضغوط الوسطاء في تنفيذ الهدنة، وإما إخفاق تلك الجهود، ويكتمل الاجتياح الإسرائيلي لجنوب القطاع، وبعدها يجري إجبار سكان غزة للانتقال للشريط البحري للقطاع».

موضوعات متعلقة