اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

”الأوقاف” القطرية تدشّن إصدارها الجديد من كتاب الأمة ”الاجتهاد المقاصدي”

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر

دشّنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر ممثلة في إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، إصدارها الجديد من كتاب الأمة: «الاجتهاد المقاصدي.. حجيته.. ضوابطه.. مجالاته» للأستاذ الدكتور نور الدين بن مختار الخادمي، أستاذ الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة قطر، والذي يقع في جزأين: العدد الأول والثاني بعد المائتين (201-202) من سلسلة «كتاب الأمة».

جاء تدشين الكتاب في جناح وزارة الأوقاف بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة والثلاثين، بحضور الشيخ الدكتور أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، وعدد من زوار المعرض الذين حرصوا على حضور تدشين الكتاب لما له من أهمية علمية وثقافية، وقام الدكتور نور الدين الخادمي بالتوقيع على نسخ من الكتاب وإهدائه إلى زوار جناح الوزارة.

وأوضح مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية أن الوزارة قامت بإعادة طباعة هذا الكتاب نظراً لأهمية وزيادة الطلب عليه من الباحثين وطلبة الجامعات؛ كونه أحد المقررات الدراسية بعدد من الجامعات والكليات في العالم الإسلامي.

وأشار الدكتور أحمد بن محمد آل ثاني أن الطبعة الجديدة لكتاب «الاجتهاد المقاصدي.. حجيته.. ضوابطه.. مجالاته» جاء بعد مراجعته وتصحيحه وإخراجه بشكل جديد يليق بمكانة الكتاب وأهميته ضمن لإصدارات سلسلة كتاب الأمة التي مرّ عليها أكثر من أربعين سنة من العطاء في العلم والثقافة والمعرفة، حيث جاء هذا الإصدار في طبعته الثانية؛ ليؤكد على أهمية مقاصد الشريعة لاسيما في زماننا المعاصر؛ نظراً لكثرة النوازل والمستجدات، والتي يحتاج الناس إلى معالجتها في ضوء الاجتهاد المقاصدي الأصيل، والنظر المصلحي المتين؛ وإثبات مدى صلاحية الشريعة وشمولها وخلودها وحاكميتها على الحياة والوجود.

ومن ثمّ، فإن إعادة إحياء هذا الإصدار في طبعة جديدة، مُرَاجعة ومصححة، جاء استجابة لمتطلبات الواقع، وحاجة الساحة الفكرية لمرجع شرعي مؤصل، يسد فراغاً كبيراً في المكتبة الإسلامية، ويقدم للعلماء آلة اجتهادية مغيبة عن الواقع، ولطلبة العلم مرجعاً مهماً لدراسة علم المقاصد الشرعية، وفي الوقت نفسه، يمثل دعوة إلى العمل بمقاصد الشريعة، والالتفات إليها، والاعتداد بها في عملية الاجتهاد الفقهي، كما يشكل دعوة لأهل العلم وأرباب الاجتهاد للتصدي لمتطلبات هذه القضية في ضوء معطيات الواقع المعاصر وفق منهجية تراعي التوسط في الأخذ بالمصالح، بغية نفي الآثار السيئة لمنهج الغلاة والنفاة، وبغرض بيان أحكام الله تعالى في النوازل المعاصرة.

من جهته قدم الدكتور نور الدين الخادمي الشكر والتقدير لوزارة الأوقاف والشؤون والإسلامية وإدارة البحوث والدراسات الإسلامية على حرصها الكبير على طباعة الإصدارات العلمية والثقافية وكتب التراث الإسلامي المختلفة وتوزيعها على الجهات والمؤسسات والأفراد من الباحثين والمثقفين والمهتمين من الجمهور.

وذكر الدكتور الخادمي أن الكتاب يتمحور حول «مقاصد الشريعة الإسلامية»، التي تعتبر فنا من فنون الشريعة المعتبرة، لها أهميتها الملحوظة، ومكانتها المشهودة على صعيد الدراسات المعرفية والأكاديمية، وعلى مستوى دراسة الواقع الإنساني وحل مشكلاته ومستجداته.

وأضاف أن الكتاب يعد محاولة جادة لإعادة طرح موضوع «الاجتهاد المقاصدي»، واستدعائه إلى ساحة الاهتمام الفقهي والفكري؛ حيث لاتزال كثير من القضايا المعاصرة بحاجة إلى رؤية فقهية مقاصدية معاصرة تمنح العقل المسلم قدراً مهماً من التقويم والنقد والمراجعة، ودراسة جدوى طبيعة الأداء العلمي والإنتاج الفكري، كما تسهم إلى حد بعيد في بناء الإنجازات عبر التخطيط الناجح وتحديد الأهداف والمقاصد في ضوء الإمكانات المتوفرة والظروف المحيطة.

وبذلك؛ يعد الكتاب مساهمة نافعة وإضافة مفيدة تسهم في بناء وتشكيل الثقافة المقاصدية، بما ينضح به من رؤى فكرية وفقهية معاً.

ولفت د. الخادمي أن الكتاب يعتمد منهجية خاصة، تهدف إلى بيان حقيقة المقاصد الشرعية، ومكانتها في الاجتهاد، وأهميتها في معالجة مشكلات العصر في ضوء الضوابط الشرعية، دون أن تُعدّ دليلاً مستقلا عن الأدلة الشرعية، وإنما هي معنى مستخلص ومستفاد من تلك الأدلة ومن سائر التصرفات والقرائن المعتبرة.

وأوضح أن الكتاب يتناول هذه القضية في ثلاثة أبواب، هي: الاجتهاد المقاصدي: حقيقته.. تاريخه..، حجيته؛ الاجتهاد المقاصدي: ضوابطه.. مستلزماته.. مجالاته؛ الاجتهاد المقاصدي في العصر الحالي.

وأكد الدكتور نور الدين الخادمي أن الكتاب يخلص إلى تأكيد مجموعة من الحقائق والثوابت، وطرح مزيد من الرؤى والأفكار التي تؤكد أهمية الاجتهاد المقاصدي، وتدعو إلى ضرورة العمل بالمقاصد الشرعية.

موضوعات متعلقة