اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

النرويج وأيرلندا تعترفان بدولة فلسطين.. وإسبانيا في الطريق

دولة فلسطين
دولة فلسطين

اعترفت النرويج وأيرلندا اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 بدولة فلسطين، وتعتزم إسبانيا التصويت على نفس الخطوة في مجلس النواب.

ووفقا للنسخة الأوروبية من مجلة "بوليتيكو" الأمريكية فإن إسبانيا ستتحرك اليوم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

الاقتراح أمام البرلمان الإسباني

ففي إسبانيا، سيطرح رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الاقتراح هذا الصباح في البرلمان.

ولفتت "بوليتيكو" إلى أن آخرين يمكن أن ينضموا إلى هذا المسعى ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت بلجيكا أو سلوفينيا أو مالطا ستنضم اليوم، بعد البيان الأول الذي صدر في مارس الماضي على هامش قمة الاتحاد الأوروبي.

وفي نفس السياق، كشفت صحيفة "الباييس" الإسبانية، نقلا عن مصادر حكومية لم تسمها، أن مدريد وعددا من الدول الأوروبية الأخرى تدرس إمكانية الاعتراف رسميا بفلسطين كدولة، وأكد تقرير الصحيفة أن هذه الدول هي مالطا وسلوفينيا.

140 دولة تعترف بفلسطين

ونالت فلسطين الاعتراف من 140 دولة أعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة مستقلة، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.

النرويج تعترف بدولة فلسطين

ورحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بإعلان رئيس وزراء النرويج الاعتراف بدولة فلسطين، وأن استكمال اجراءات صدور مراسيم الاعتراف يوم 28 مايو الجاري.

وثمنت الرئاسة ، في بيان اليوم ، قرار النرويج لأهميته في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين، مؤكدة أن مملكة النرويج، دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال.

وحثت الرئاسة الفلسطينية دول العالم وخاصة الدول الأوروبية التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967.

يذكر أن 9 بلدان من أعضاء الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، ومالطا، والسويد.

فيتو أمريكي ضد فلسطين

وفي شهر أبريل الماضي استخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي حق النقض "الفيتو" لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأجهض الفيتو الأمريكي مشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة" أيده 12 عضوا وعارضته الولايات المتحدة وامتنع عن التصويت عليه العضوان الباقيان.