اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

قبل حكم اليوم.. ما هي فرص قبول أو رفض العدل الدولية دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل ؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

من المقرر أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمها بعد ظهر اليوم الجمعة بشأن طلب جنوب أفريقيا إصدار أمر لإسرائيل بتنفيذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة بينما يواصل الجيش الإسرائيلي هجومه في رفح.

وقد حثت بريتوريا محكمة العدل الدولية على إصدار أمر بوقف "فوري" للحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس، بما في ذلك في مدينة رفح الواقعة في أقصى الجنوب، حيث تزعم إسرائيل أن أربعاً من كتائب حماس الست المتبقية تتمركز هناك، إلى جانب العديد من الرهائن.

وسينطق بالحكم رئيس محكمة العدل الدولية القاضي نواف سلام، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وفي تقرير لم يذكر مصدره أمس الخميس، قال موقع "واينت" إن المسؤولين يعتقدون أن هناك فرصة ضئيلة لرفض محكمة العدل الدولية طلب جنوب أفريقيا بوقف الأعمال العدائية، وفرصة متوسطة لأن تقبل المحكمة طلب جنوب أفريقيا الأصلي بوقف الحرب في غزة، وفرصة متوسطة لأن تقبل المحكمة طلب جنوب أفريقيا الأصلي بوقف الحرب في غزة، واحتمال كبير أن تركز قرار وقف إطلاق النار على رفح.

وقدر التقرير أيضًا أن هناك احتمالًا كبيرًا أن تصدر المحكمة أوامر إضافية لزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الـ231 في استشهاد وإصابة العشرات جراء تواصل قصف جيش الاحتلال لمناطق القطاع المحاصر، حيث لا يزال معبري رفح وكرم أبو سالم مغلقين على الرغم من التحذيرات الدولية من تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بأن خمسة مواطنين فلسطينيين استشدوا وأصيب آخرين، في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا في حي الفاخورة غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة، الذي يشهد سلسلة غارات عنيفة.

وفي في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، استشهد مواطنان فلسطينيان في قصف طائرات الاحتلال منزلا يعود لعائلة المصري، وأطلقت مدفعية الاحتلال عشرات القذائف على أحياء مختلفة من مدينة غزة، وأحياء الزيتون، وتل الهوا، والرمال الجنوبي، والصبرة، ومنطقة الشيخ عجلين.

ولازالت قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات في قطاع غزة، حيث تقدمت قوات الاحتلال نحو مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، وتحاصر عددا من طواقمه الطبية والجرحى، إلى جانب أن الطيران الحربي يجوب أجواء مدينة غزة، وعلى علو منخفض، وسط ضجيج مخيم للأطفال والكبار.

وحلقت طائرات "كواد كابتر" في محيط المستشفى الأوروبي شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وتقدمت آليات الاحتلال العسكرية من المنطقة الشرقية لمدينة رفح باتجاه وسط المدينة على أطراف مخيم الشابورة، وسط قصف صاروخي، ومدفعي، وإطلاق نار.

وأطلقت الآليات العسكرية الإسرائيلية النار بكثافة على منازل المواطنين الفلسطينيين في منطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة، إلى جانب قصف طيران الاحتلال الحربي شقتين سكنيتين لعائلتي أبو اللبن في شارع النفق شمال مدينة غزة، والأيوبي في حي الدرج، ما أدى إلى إصابة العشرات بجروح مختلفة.

وأطلقت آليات الاحتلال والطائرات المسيرة وابلا من الرصاص في منطقة مسجد علي بن أبي طالب، وشارع 8 جنوب مدينة غزة.

وتسبب القصف الإسرائيلي عن طريق زوارق الاحتلال الحربية المتمركزة على ساحل مدينة غزة، في ارتقاء مواطنان فلسطينينان، جراء قصف الاحتلال ساحل بلدة الزاويدة وسط القطاع.

وكانت وزارة الصحة في قطاع غزة، أعلنت أمس الخميس عن ارتفاع عدد الشهداء منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى 35 ألفا و800 شهيد، إضافة إلى 80 ألفا و200 مصاب.