اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتنياهو يوجه رسالة نارية للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

نتنياهو وجالانت
نتنياهو وجالانت

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة أجريت معه يوم الثلاثاء من أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يحول المحكمة الجنائية الدولية إلى “محكمة صورية” من خلال طلب إصدار أوامر اعتقال بحقه ولوزير الدفاع يوآف جالانت.

وأضاف نتيناهو أنه خان، وليس نفسه، الذي يجب أن يشعر بالقلق بشأن شرعيته الدولية في المستقبل، بحسب مقابلته مع شبكة ABC.

ونفى نتنياهو اتهامات المحكمة الجنائية الدولية بأن إسرائيل تتعمد حرمان سكان غزة من الطعام والماء، موضحا أن هذا أمر سخيف، ومشين للغاية”، واصفا الاتهامات بأنها "كاذبة تماما".

وزعم نتنياهو: “نحن نقوم الآن بتزويد ما يقرب من نصف احتياجات غزة من المياه، بعد أن كنا نزودها بنسبة 7% فقط قبل الحرب، إلى جانب توريد أكثر من نصف مليون طن من الغذاء والدواء عبر 20 ألف شاحنة".

وانتقد نتنياهو خان، واتهمه بأنه “يسعى لشيطنة إسرائيل”، مضيفا “إنه أيضًا يصب البنزين على نيران معاداة السامية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، ويهاجم الدولة اليهودية الوحيدة ويحاول تقييد أيدينا”.

واتهم نتنياهو خان بتقويض المكانة العالمية للمحكمة الجنائية الدولية، قائلا إنه “يخلق تناسقا زائفا وحقائق كاذبة ويلحق ظلما فادحا بالمحكمة الدولية”.

وردا على سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر دوليا بعد التوصيات، قال نتنياهو إنه ليس كذلك.

وأوضح "لست قلقًا على الإطلاق بشأن وضعنا وأعتقد أن المدعي العام يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه لأنه يحول المحكمة الجنائية الدولية إلى مؤسسة منبوذة، ولن يأخذ الناس الأمر على محمل الجد".

وقال "إنهم ينظرون إلى الأمر على أنه شيء مسيس آمل ألا يؤكد القضاة ما يقوله، لأنهم سيحولونهم إلى محكمة صورية".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وصف جالانت إعلان خان بأنه محاولة "مشينة" للتدخل في الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من سبعة أشهر ضد حماس في غزة.

وفي منشور له على موقع إكس قال جالانت إن "محاولة المدعي العام كريم خان حرمان دولة إسرائيل من الحق في الدفاع عن النفس وإطلاق سراح الرهائن لديها يجب أن يتم رفضها جملة وتفصيلا".