اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

كيف دمر العدوان الإسرائيلي القطاع الصحي في غزة ؟

العدوان على غزة
العدوان على غزة

تسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، في دمار كبير بالقطاع الصحفي في القطاع الذي يموج بأزمة إنسانية مروعة جراء القصف الجوي والبحري والاجتياح البري.

وكشف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز ليناريتش، اليوم الاثنين 20 مايو 2024 عن تأثير العدوان الإسرائيلي على البنية التحتية للقطاع الطبي في غزة.

وأكد بوريل وليناريتش أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء هجمات الاحتلال الإسرائيلي على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية، ومعاناة السكان المدنيين في غزة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطنية "وفا".

وأوضح المسؤولان الأوروبيان، في بيان صدر اليوم الاثنين، إلى تعرض "31 مستشفى من أصل 36 لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي. من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في غزة، الذي ما يزال حتى اليوم خارج الخدمة تماما".

وأكد البيان: "أن المستشفيات المتبقية في غزة تعمل بشكل جزئي وفي ظل قيود شديدة"، مشيرا إلى أنه بسبب الوضع المزري، أصبح العديد منها على وشك الانهيار أو "كان لا بد من إغلاقها".

وشدد المسؤولان الأوروبيان على أن "الحصول على الرعاية الطبية الطارئة يعد أكثر أهمية في الوقت الذي يعيش فيه الفلسطينيون في غزة تحت القصف المستمر، فيما يواجه أكثر من 9000 شخص (مصابون بجروح خطيرة) خطر الموت بسبب الافتقار إلى الرعاية الصحية الكافية.

وأضافا: هنالك "مأساة إنسانية تحدث أمام أعيننا".

وتابع المسؤولان الأوروبيان: "منذ السابع من أكتوبر الماضي، سجلت منظمة الصحة العالمية ما مجموعه 890 هجوما على المرافق الصحية، وقع 443 منها في غزة و447 في الضفة الغربية"، وحذرا من أن الهجمات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية والمستشفيات ومركبات الإسعاف يجب أن تنتهي.

أفادت مصادر طبية فلسطينية اليوم الاثنين 20 مايو 2024 بأن حصيلة شهداء قطاع غزة ارتفعت إلى ارتفعت إلى 35,562، والإصابات إلى 79,652 في أحدث إحصاء صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة.

ويتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث تشن قوات جيش الاحتلال هجوما بريا وبحريا وجويا، على شتى مناطق القطاع تسببت في أزمة إنسانية مروعة إلى جانب إغرق معبري رفح وكرم أبو سالم.