اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ترحيب وتحفظ واجتماع عاجل.. ردود أفعال حماس ونتنياهو على قرار العدل الدولية

نتنياهو
نتنياهو

رحبت حركة حماس بالأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل الذي يطالبها بوقف العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية والتي من شأنها أن تهدد بتدمير السكان المدنيين الذين يحتمون هناك، بينما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان عن عقد اجتماع عاجل لبحث الرد على القرار.
حماس ترحب بقرار العدل الدولية
ورغم ترحيب حماس إلا أنها الحركة قالت إن الحكم لم يصل إلى حد الاعتراف بالقتال المستمر في أجزاء أخرى من القطاع.

ويقول باسم نعيم، المسؤول الكبير في حماس لوكالة رويترز : “نعتقد أن هذا ليس كافيا لأن عدوان الاحتلال في جميع أنحاء قطاع غزة، وخاصة في شمال غزة، لا يقل وحشية وخطورة”.
وأضاف أن حماس تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، مضيفا أن الحركة ترحب بطلب المحكمة السماح للجان التحقيق بالوصول إلى قطاع غزة للتحقيق في مزاعم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.
وقال نعيم لرويترز إن حماس تتعهد بالتعاون مع لجان التحقيق.
اجتماع عاجل للحكومة الإسرائيلية
قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيتشاور مع كبار الوزراء في مكالمة هاتفية بعد أمر محكمة العدل الدولية بشأن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وسيتحدث نتنياهو مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ووزير العدل ياريف ليفين، ووزير الدفاع يوآف غالانت، والمدعي العام غالي باهاراف ميارا، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي ومسؤولين آخرين، بحسب ما أوردته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ولم يذكر البيان وزراء حكومة الحرب بيني جانتس أو جادي آيزنكوت.
جنوب أفريقيا ترحب بالقرار
ورحبت جنوب أفريقيا بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدوليةضد إسرائيل اليوم الجمعة والذي يطالب جيش الاحتلال بوقف هجومه على مدينة رفح الفلسطينية في جنوب قطاع غزة.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، لهيئة الإذاعة العامة في جنوب أفريقيا SABC: "أعتقد أنها مجموعة أقوى بكثير، من حيث الصياغة، ومجموعة من التدابير المؤقتة، ودعوة واضحة للغاية لوقف إطلاق النار".

قرار محكمة العدل الدولية
وقال رئيس محكمة العدل الدولية، إن جنوب أفريقيا طالبت المحكمة بتطبيق اختصاصها وفرض تدابير طارئة لوقف الحرب في غزة.

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية، أن الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة تدهورت بشكل ملحوظ، موضحا أن الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية كارثي بعد أسابيع من القصف.

وأشار رئيس محكمة العدل الدولية: الهجوم العسكري في رفح الفلسطينية يعد تطورا خطيرا يزيد من معاناة السكان، مضيفا أن 800 ألف شخص نزحوا من رفح الفلسطينية منذ بدء الهجوم البري في 7 مايو الجاري.

وأوضح رئيس محكمة العدل الدولية: الوضع الإنساني في رفح الفلسطينية مصنف الآن على أنه كارثي، مشيرا إلى أن التدابير المؤقتة المتخذة لا تعالج بشكل كامل تبعات الوضع المتغير في غزة.

وطالب رئيس محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح الفلسطينية.