اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الصين تحذر من الحرب وتطوّق تايوان في مناورات السيف المشترك

مناورات صينية
مناورات صينية

أعلنت الصين، اليوم السبت، انتهاء المناورات العسكرية الواسعة النطاق التي أجرتها منذ الخميس حول جزيرة تايوان لإظهار معارضتها لما تعتبره تصريحات انفصالية للرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ-تي.

في مساء الجمعة، ذكرت قناة «سي سي تي في-7»، التلفزيون الرسمي الصيني المسؤول عن الأخبار العسكرية، أن الجيش الصيني "أكمل بنجاح مناورات السيف المشترك-2024A".

من جانبها، اعتبرت تايوان أن المناورات العسكرية التي أجرتها الصين تشكل "استفزازاً صارخاً للنظام العالمي". وقالت المتحدثة باسم الرئاسة كارين كوو في بيان: "إن الاستفزاز الحديث الأحادي الجانب من قبل الصين لا يقوّض فقط الوضع القائم للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، بل هو أيضاً استفزاز صارخ للنظام العالمي، يثير خوفاً جدياً وإدانة من المجتمع الدولي"، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في وقت لاحق إنها رصدت 62 طائرة حربية صينية تعمل حول تايوان خلال 24 ساعة، وهو أكبر عدد من الطلعات الجوية اليومية الصينية حتى الآن خلال العام الجاري. وأشارت الوزارة إلى أن 47 طائرة عسكرية صينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، كما رصدت 27 سفينة حربية صينية تعمل حول تايوان يوم الجمعة.

وأضافت الوزارة أن تايوان راقبت الموقف وكلفت طائرات الدورية المقاتلة والسفن البحرية وأنظمة الصواريخ الأرضية بالرد على تلك الأنشطة.

وحذرت الصين يوم الجمعة من اندلاع حرب، حيث فرضت سفن ومقاتلات صينية طوقاً حول تايوان في اليوم الثاني من مناورات قالت بكين إنها تهدف إلى اختبار قدرتها على الاستيلاء على الجزيرة بعد أيام من أداء رئيسها اليمين الدستورية.

بدأ الجيش الصيني المناورات صباح الخميس، حيث طوّق تايوان بسفن وطائرات عسكرية متعهداً "إراقة دماء" ما وصفها بأنها "قوى الاستقلال" في الجزيرة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. وجاءت المناورات بعد ثلاثة أيام من تولي لاي تشينغ-تي منصب الرئاسة في تايوان هذا الأسبوع، وإلقائه خطاباً نددت به الصين باعتباره "اعترافاً بالاستقلال".

وقال وزير الدفاع الصيني وو كيان يوم الجمعة إن لاي "تحدّى بجدية مبدأ الصين الواحدة... وجرّ مواطنينا في تايوان إلى وضع خطير محفوف بالحرب والمخاطر". وأضاف: "في كلّ مرة تستفزّنا (الحركة الداعمة) لاستقلال تايوان، سنذهب أبعد في إجراءاتنا المضادة، حتى تتحقق إعادة التوحيد الكاملة للوطن الأم".

تأتي هذه المناورات ضمن حملة تخويف متصاعدة من جانب الصين، شملت عدداً من التدريبات العسكرية الواسعة النطاق حول تايوان في السنوات الأخيرة.