اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

أسوشيتد برس: شاحنات المساعدات تبدأ دخول غزة بموجب اتفاق مع مصر لتجاوز معبر رفح

رفح الفلسطينية - أرشيفية
رفح الفلسطينية - أرشيفية

دخلت شاحنات المساعدات إلى غزة من جنوب إسرائيل يوم الأحد بموجب اتفاق جديد لتجاوز معبر رفح مع مصر بعد أن استولت القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني منه في وقت سابق من هذا الشهر. لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت المنظمات الإنسانية ستتمكن من الوصول إلى المساعدات بسبب القتال الدائر في المنطقة، وفقا لما أعلنته وكالة أسوشيتد برس.

وترفض مصر إعادة فتح جانبها من معبر رفح حتى يتم تسليم السيطرة على جانب غزة إلى الفلسطينيين. ووافقت على تحويل حركة المرور مؤقتا عبر معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي، إلى محطة الشحن الرئيسية في غزة، بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

لكن لم يكن من الممكن الوصول إلى هذا المعبر إلى حد كبير بسبب القتال المرتبط بالهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح القريبة.

وتقول إسرائيل إنها سمحت لمئات الشاحنات بالدخول، لكن وكالات الأمم المتحدة تقول إن استرداد المساعدات من الجانب الآخر عادة ما يكون خطيرا للغاية.

وقد أدت الحرب بين إسرائيل وحماس، التي دخلت الآن شهرها الثامن ، إلى مقتل أكثر من 35.800 فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، التي لا تميز بين المدنيين والمقاتلين في إحصاءها. وقد فر حوالي 80% من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، وينتشر الجوع الشديد على نطاق واسع، ويقول مسؤولو الأمم المتحدة إن أجزاء من الإقليم تعاني من المجاعة .

وقد انقطعت المساعدات إلى حد كبير عن جنوب غزة منذ أن شنت إسرائيل ما تقول إنه توغل محدود في رفح في 6 مايو، ومنذ ذلك الحين، فر أكثر من مليون فلسطيني من المدينة، معظمهم نزحوا بالفعل من أجزاء أخرى من القطاع المحاصر.

ولا يزال شمال غزة، الذي عزلته القوات الإسرائيلية إلى حد كبير منذ أشهر يعاني، حيث يقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن المجاعة جارية بالفعل، يتلقى المساعدات عبر طريقين بريين فتحتهما إسرائيل في مواجهة الغضب العالمي بعد أن أدت الغارات الإسرائيلية إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة. في أبريل.

كما تدخل بضع عشرات من الشاحنات إلى غزة يوميا عبر رصيف عائم أقامته الولايات المتحدة، لكن طاقتها لا تزال أقل بكثير من 150 شاحنة يوميا التي كان المسؤولون يأملون فيها. وتقول جماعات الإغاثة إن المنطقة تحتاج إلى ما مجموعه 600 شاحنة يوميًا لتلبية الاحتياجات الإنسانية الهائلة.

وأدى الطقس العاصف إلى وصول شريط من السفن وسفينة عسكرية أمريكية صغيرة إلى الشاطئ بالقرب من مدينة أشدود بجنوب إسرائيل اليوم السبت. وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن أربع من سفنها تأثرت بالأمواج الهائجة، حيث رست اثنتان منها بالقرب من الرصيف قبالة ساحل غزة واثنتان أخريان في إسرائيل.

موضوعات متعلقة