اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تداعيات اعتقال الطلاب المحتجين.. سحب الثقة من رئيسة جامعة كولومبيا

نعمت شفيق
نعمت شفيق

أفادت وسائل إعلام بأن أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم في جامعة كولومبيا الأمريكية صوتوا، اليوم الخميس، لصالح سحب الثقة من رئيسة الجامعة نعمت شفيق.

تعكس هذه الخطوة استياء البعض داخل الجامعة تجاه شهادة شفيق أمام الكونغرس وتعاملها مع الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وذكر موقع «إكسيوس» الإخباري الأمريكي، أن شفيق ركزت في شهادتها أمام لجنة يقودها الجمهوريون في الكونغرس يوم 17 أبريل، على رد الجامعة على تقارير تزايد معاداة السامية.

بعد الجلسة، اتخذت شفيق إجراءات صارمة ضد المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، مما أدى إلى اعتقال شرطة نيويورك لأكثر من 100 شخص، مع اعتقالات أخرى لاحقة.

التصويت بسحب الثقة جاء لانتهاك شفيق «الشروط الأساسية للحرية الأكاديمية» و«اعتدائها على حقوق الطلاب»، ما استدعى «إدانة قاطعة وحازمة».

من بين 709 أعضاء هيئة تدريس شاركوا في التصويت، أيد 65 في المائة سحب الثقة، بينما عارضه 29 في المائة وامتنع 6 في المائة عن التصويت، وفقاً لصحيفة «كولومبيا سبكتاتور».

تم طرح القرار من قبل فرع جامعة كولومبيا التابع للرابطة الأميركية لأساتذة الجامعات، وهي منظمة مهنية لأعضاء هيئة التدريس.

وقال ديفيد لوري، رئيس الفرع: «فقدنا الثقة في قدرة الإدارة العليا، التي تمثلها رئيسة الجامعة، على اتخاذ القرارات الصحيحة لجامعة كولومبيا استناداً إلى سلسلة من الأخطاء وسوء التقدير والتجاوزات خلال العام الأكاديمي السابق».

وأشار مسؤول بالجامعة إلى أن 900 فقط من أصل 4600 عضو هيئة تدريس بدوام كامل شاركوا في التصويت، مما يعني أن 80 في المائة من الأصوات لم تكن ممثلة.

موضوعات متعلقة