اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

الهند تبدأ فرز 640 مليون صوت بعد انتخابات استمرت ستة أسابيع

الانتخابات الهندية
الانتخابات الهندية

بدأت الهند فرز أكثر من 640 مليون صوت في أكبر ممارسة ديمقراطية في العالم، والتي كان من المتوقع على نطاق واسع أن تعيد رئيس الوزراء ناريندرا مودي لولاية ثالثة.

واعتبرت الانتخابات التي استمرت ستة أسابيع بمثابة استفتاء على الرئيس البالغ من العمر 73 عاما، والذي سيكون ثاني زعيم هندي يحتفظ بالسلطة لفترة ثالثة بعد جواهر لال نهرو، أول رئيس وزراء للبلاد.

وأظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها القنوات التلفزيونية الكبرى يوم السبت الماضي، فوزا مريحا لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي يتزعمه مودي وحلفاؤه على تحالف معارضة واسع بقيادة حزب المؤتمر وزعيم حملته الرئيسي راهول غاندي.

ووفقا للبيانات الرسمية، فإن ما يقرب من 970 مليون شخص، أي أكثر من 10% من سكان العالم، يحق لهم التصويت، بمتوسط ​​إقبال يبلغ حوالي 66% عبر المراحل السبع.

ومن الممكن أن يستمر فرز الأصوات في مراكز العد في كل دائرة من الدوائر الانتخابية البالغ عددها 543 حيث أجريت الانتخابات حتى مساء الثلاثاء قبل أن تعلن لجنة الانتخابات الهندية النتيجة النهائية.

سيبدأ العملاء المتوقعون في الظهور مبكرًا، مما سيعطي فكرة عن الاتجاه الذي قد تتجه إليه النتائج.

خلال الأعوام العشرة التي قضاها في السلطة، نجح مودي في تحويل المشهد السياسي في الهند، حيث فاقت شعبيته شعبية حزبه، وحول الانتخابات البرلمانية إلى انتخابات تشبه بشكل متزايد حملة على الطراز الرئاسي.

لكن عقداً من قيادته ترك البلاد منقسمة بشدة. ويقول النقاد والمعارضون إن سياساته الهندوسية أولاً ولدت التعصب وخطاب الكراهية والهجمات الوقحة ضد الأقليات في البلاد، وخاصة المسلمين، الذين يشكلون 14٪ من السكان.

أصبح الاقتصاد الهندي، وهو أحد أسرع الاقتصادات نموا، غير متكافئ في عهد مودي. وفي حين بلغت أسواق الأوراق المالية مستويات غير مسبوقة من الارتفاع، وتضاعف عدد أصحاب الملايين، ارتفعت معدلات البطالة بين الشباب إلى عنان السماء، مع استفادة قسم صغير فقط من الهنود من الازدهار الاقتصادي.

ويقول منتقدو مودي إن الديمقراطية في البلاد تتعثر في ظل حكومته، التي تستخدم بشكل متزايد تكتيكات الذراع القوية لإخضاع المعارضين السياسيين، والضغط على وسائل الإعلام المستقلة، وقمع المعارضة. وترفض الحكومة مثل هذه الاتهامات وتقول إن الديمقراطية تزدهر.

ومع افتتاح صناديق الاقتراع في منتصف أبريل، ركز حزب بهاراتيا جاناتا الواثق حملته في البداية على "ضمانات مودي"، وسلط الضوء على الإنجازات الاقتصادية والرفاهة الاجتماعية التي يقول حزبه إنها أدت إلى الحد من الفقر.

وهاجمت معارضته، التحالف الهندي بقيادة حزب المؤتمر، مودي بسبب سياساته القومية الهندوسية.

ويأمل التحالف في الاستفادة من السخط الاقتصادي المتصاعد، وقد احتشدت حملته حول قضايا البطالة، والتضخم، وعدم المساواة.

لكن التحالف الواسع الذي يضم أكثر من عشرة أحزاب سياسية يعاني من الخلافات والانشقاقات الأيديولوجية، مما يثير تساؤلات حول مدى فعاليته.

وزعم التحالف أيضًا أنه تم استهدافه بشكل غير عادل، مشيرًا إلى سلسلة من المداهمات والاعتقالات وتحقيقات الفساد ضد قادته من قبل الوكالات الفيدرالية التي يقولون إنها ذات دوافع سياسية. ونفت الحكومة ذلك.

ومن شأن فوز آخر أن يعزز مودي كواحد من أكثر القادة شعبية وأهمية في البلاد. ويأتي ذلك بعد الفوز الساحق الذي حققه حزب بهاراتيا جاناتا في عام 2019، حيث فاز بـ 303 مقاعد من أصل 543 مقعدًا برلمانيًا.