اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

باحث سياسي يوضح علاقة خطاب ”نتنياهو” في الكونجرس بالإطاحة بـ ”بايدن”

كشف أكرم عطا الله، الباحث والمحلل السياسي، إن كل خطابات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونجرس كانت في عهد الديمقراطيين وليس في عهد الجمهوريين، نظرا لأنه عاش حالة من التباين السياسي مع النظم الديمقراطية في أمريكا، حيث احتاج إلى استخدام إحدى أدوات الضغط الممكنة له ولإسرائيل بالولايات المتحدة وهي الكونجرس.

وأضاف "عطا الله"، أن هناك كتلة كبيرة في الكونجرس من الأصدقاء لبنيامين نتنياهو أكثر من حصة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لافتا أن "نتنياهو" يطلب هذه الدعوات من أسفل الطاولة، لأنها لا تأتي عن طريق الجمهوريين، ولكن فقط في عهد الديمقراطيين.

وأشار إلى أن "نتنياهو" بحاجة شديدة وماسة أكثر من أي وقت مضى للاستقواء على "بايدن" من خلال الكونجرس، فهناك صراع وخلاف بين الجانبين، وهو صراع شكله سياسي وله علاقة بالحرب لكن مضمونه له علاقة بالإطاحة ببايدن، وتمهيد الأرضية لخدمة شريكه القديم الجديد دونالد ترامب.

ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان يوم الأربعاء، أنه يتوقع انتهاء عملية التوغل في منطقة رفح أقصى جنوب قطاع غزة أواخر شهر يونيو.

وأكد مصدر عسكري أن المراحل القادمة من المعركة في قطاع غزة ستكون تكتيكية وتتضمن حملات في مناطق معينة.

وبعد قرابة شهر على بدء الهجوم البري على مدينة رفح المتاخمة لمصر في جنوب القطاع الفلسطيني والذي تقول إسرائيل إنها المرحلة الأخيرة من حربها على حماس، تتركز المعارك منذ أيام في وسط القطاع حيث استهدف الجيش الإسرائيلي بضربات جوية وقصف مدفعي الأربعاء وسط قطاع غزة.

وأسفرت ضربة أصابت منطقة قريبة من مدخل مخيم البريج وقصف مدفعي على جنوب شرق دير البلح عن سقوط عدة ضحايا، وفق شهود عيان.

وفر نازحون فلسطينيون الأربعاء من البريج حاملين مقتنياتهم القليلة في عربات أو على كراسي ذات عجلات في مهمة صعبة للبحث عن مكان آمن.

وأكد الجيش الإسرائيلي أنه ينفذ عمليات في منطقتي البريج ودير البلح، مشيرا في بيان إلى القضاء على عدد من عناصر حماس.