اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

انسحاب القوات الروسية.. خطوة جديدة في مسار التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا

انسحاب القوات الروسية
انسحاب القوات الروسية

أعلنت أذربيجان يوم الأربعاء أن فرقة حفظ السلام الروسية في كاراباخ أكملت انسحابها من المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان إن أفراد الوحدة وأسلحتها ومعداتها غادروا البلاد.

وفي إبريل، أعلنت روسيا أنها بدأت عملية السحب الكامل لجميع قوات حفظ السلام الروسية من كاراباخ.

تم نشر فرقة حفظ السلام الروسية في أعقاب صراع خريف 2020 الذي استعادت فيه أذربيجان جزءًا كبيرًا من أراضيها في كاراباخ بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من الاحتلال الأرمني.

وكانت العلاقات بين باكو ويريفان متوترة منذ عام 1991، عندما احتل الجيش الأرميني ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة معترف بها دولياً كجزء من أذربيجان، وسبع مناطق محيطة بها.

وقد حررت أذربيجان معظم الأراضي خلال حرب استمرت 44 يومًا في خريف عام 2020، وانتهت بعد اتفاق سلام بوساطة روسية فتح الباب أمام التطبيع والمحادثات حول ترسيم الحدود وترسيمها.

وفي سبتمبر، فرضت أذربيجان سيادتها الكاملة على قره باغ عقب "عملية مكافحة الإرهاب" استسلمت بعدها القوات الانفصالية في المنطقة.​

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأرميني، أرارات ميرزويان، أمس الثلاثاء، وجود فرصة حقيقية لإتمام مسودة اتفاق السلام مع أذربيجان. جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع الحوار الاستراتيجي بين أرمينيا والولايات المتحدة الذي عُقد في يريفان، بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية، جيمس أوبراين.

وأشار ميرزويان إلى أن هناك زخماً تاريخياً يمكن أن يؤدي إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع معاهدة السلام، مما قد يفتح الباب أمام سلام دائم في المنطقة. وأضاف أن أرمينيا ملتزمة بتطبيع العلاقات وترسيم الحدود مع أذربيجان، مؤكداً أن هذا يعتمد على الاعتراف المتبادل بالسلامة الإقليمية وفقاً لإعلان ألما آتا لعام 1991.

وأوضح ميرزويان أن أرمينيا مهتمة برفع الحظر عن جميع الاتصالات الإقليمية كجزء من محادثات السلام الجارية، ورؤية التنمية الإقليمية على أساس الاحترام الكامل لسيادة الدول وولايتها القضائية، ومبادئ المساواة والمعاملة بالمثل.

أكد ميرزويان أن الشراكة المعززة بين يريفان وواشنطن يمكن أن تساهم في إقامة "سلام دائم وكريم" في جنوب القوقاز. وأضاف أن جدول أعمال الاجتماع شمل التعاون الاقتصادي، وتنويع الطاقة، والتعاون الدفاعي، وما هو أبعد من ذلك.

من جهته، قال أوبراين على منصة X إن اجتماعه مع ميرزويان ركز على "تعميق الشراكة الثنائية"، مشيراً إلى أن مناقشاتهما تناولت التنمية الديمقراطية، والتنويع الاقتصادي، والإصلاحات الدفاعية، والتعاون الأوروبي الأطلسي. كما أجرى أوبراين محادثات مع رئيس الوزراء نيكول باشينيان خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام والتي بدأت يوم الاثنين.

يُذكر أن أرمينيا، الجمهورية السوفييتية السابقة، تسعى لتنويع سياستها الخارجية وتبتعد تدريجياً عن روسيا في هذا السياق.

موضوعات متعلقة