اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية لعبة النيران.. إسرائيل تتأهب لردود حاسمة ضد إيران وميليشياتها الرئيس السيسي يشارك في احتفالات الذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر مذبحة بارسالوغو.. إنسانية تحارب في ظلال الإرهاب الدموي احتفالا بالذكرى ال 51.. «البحوث الإسلامية»يطلق حملة توعوية شاملة: ”أكتوبر..إرادة الماضي ووعي المستقبل” وزير الأوقاف المصري: انتصارات أكتوبر المجيد كانت تطبيقًا تاريخيًّا ومثاليًّا لصمود الشعب

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر: الهجرة النبوية حدث فارق في حياة الأمة الإسلامية

ملتقى الجامع الأزهر
ملتقى الجامع الأزهر

عقد ملتقى المرأة بالجامع الأزهر، الندوة الثانية من البرنامج الخامس عشر من البرامج الموجهة ، والتي جاءت بعنوان "هجرة النبي ﷺ.. دروس وعبر".

وذلك برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر، وبحضور كل من أ.د لمياء متولي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، وأ.د فاطمة عبد المجيد هنداوي، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر الشريف ووكيل كلية الدراسات العليا للقطاع العربي والشرعي، وأدارت الندوة د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

وأوضحت لمياء متولي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن الهجرة النبوية ليست مجرد يوما ميمونا يتذكره المسلمون كل عام ويسعدون به ويسردون فيه القصص والحكايات؛ بل الهجرة حدث فارق في تاريخ الأمة الإسلامية بل في تاريخ الإنسانية جمعاء، فالمصطفى ﷺ خطط للهجرة بمهارة منقطعة النظير من حيث السرية والإعداد الجيد لها مسبقا واختيار الوقت والمكان المناسبين للهجرة، وتوزيع الأدوار على الصحابة، وتغيير الطريق والسير في طريق لم تعتده قريش ، ومن ثم نجح النبي ﷺ والصديق رضي الله عنه في الوصول إلى أرض يثرب، ليجدا إخوانهم الأنصار قد استقبلوهم ببشاشة وجهٍ ورحابة صدر، ليبدأ المصطفى ﷺ في تأسيس دولة إسلامية انطلقت من المدينة المنورة لتسود العالم أجمع.

أكدت الدكتورة فاطمة عبد المجيد هنداوي، أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، أن الهجرة بداية مرحلة جديدة من الصراع بين الإسلام والكفر، والحق والباطل، حتى صارت تاريخاً للمسلمين يؤرّخون به أحداثهم.

وأوضحت الكثير من الدروس والعبر المستفادة من الهجرة منها؛ مثل التضحية بالنفس من أجل العقيدة كتضحية سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، حين نام في فراش رسول الله ﷺ، مع علمه بخطة المشركين لاغتياله تلك الليلة، وكذلك تضحية أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي بالزوجة والولد، وأيضَا التضحية بالمال عندما أخذ أبو بكر الصديق ماله كله معه، وكان خمسة آلاف أو ستة آلاف درهم.

وفي نفس السياق، أوضحت الدكتورة سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر، أن من أوَّل يوم في الدَّعوة الإسلاميَّة المبارَكة والرسول ﷺ يعلَم أنَّه سيُخرج من بلده مُهاجِرًا؛ عندما قال له ورقة بن نوفل: "يا ليتَنِي فيها جَذَعًا، ليتَنِي أكون حيًّا إذ يُخرِجك قومُك".

وأضافت، كانت الهجرة فاتِحَةَ الأمل، وبارقةَ النَّصر، وطريق عودة الرسول ﷺ وأصحابه إلى مكَّة فاتحين ظافرين.

جدير بالذكر أن هذه البرامج تعقد برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

موضوعات متعلقة