اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الفيضانات تدمر محافظتي خراسان الشمالية ورضوي بإيران

فيضانات إيران
فيضانات إيران

ضربت فيضانات شديدة محافظتي خراسان الشمالية وخراسان رضوي في شمال شرق إيران، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق وفقدان العديد من الأشخاص، وفقا لما نشره المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية اليوم الأحد.

وقد فاجأت الأمطار الغزيرة التي أدت إلى الفيضانات العديد من السكان، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة السائدة في معظم أنحاء البلاد.

وفي تشامانران، حاصرت الفيضانات المفاجئة مئات المركبات، وتعرضت قرى مثل مارشاك وكارده بالقرب من مشهد لأضرار جسيمة في المركبات.

وتسببت الفيضانات في شمال خراسان في إغلاق طريق بجنورد إلى راز وجرغلان، كما غمرت المياه العديد من المنازل والطرق في سرحد وقوشخانة وتيتكانلو في شيروان.

أفاد مدير الهلال الأحمر الإيراني في خراسان رضوي أن شخصًا واحدًا فقد بالقرب من سد دولت آباد في تشامانران، حيث حاصرت مياه الفيضانات أيضًا عدة سيارات. بالإضافة إلى ذلك، فقد العديد من هواة الطبيعة في وادي شماخال في دارغاز بسبب هطول أمطار غزيرة.

وأكد مدير إدارة الكوارث في محافظة خراسان رضوي أن خمس سيارات حاصرتها مياه الفيضانات في قريتي مارشك وكارده، وتعرضت هذه المناطق لأضرار جسيمة، وأدت الفيضانات إلى إغلاق طريق بجنورد إلى راز وجرغلان، مما أدى إلى تفاقم الاضطرابات في المنطقة.

وانتقد السكان إهمال النظام للبنية الأساسية الأساسية، وألقوا باللوم على سوء الإدارة النظامية في الأضرار المتكررة الناجمة عن الفيضانات. كما أدى هطول الأمطار الصيفية غير المتوقعة في أجزاء من محافظة فارس والقطاع الشمالي من البلاد، بما في ذلك مشهد، إلى تفاقم التحديات التي تواجه المجتمعات المتضررة.

تسلط هذه الحادثة الضوء على الحاجة الملحة لتحسين البنية الأساسية والاستعداد للكوارث في إيران للتخفيف من تأثير مثل هذه الكوارث الطبيعية في المستقبل. ويستمر البحث عن الأفراد المفقودين بينما تبدأ المناطق المتضررة المهمة الشاقة المتمثلة في التعافي وإعادة البناء.

وأشارت المجلس، إلى أن سوء الإدارة المنهجي من قبل النظام الإيراني مصدر إحباط للمواطنين منذ فترة طويلة. فبدلاً من الاستثمار في البنية التحتية الحيوية لمنع مثل هذه الكوارث، أعطى النظام الأولوية للمغامرات الإقليمية وتطوير الصواريخ الباليستية والتقدم النووي. وقد أدى هذا سوء تخصيص الموارد إلى ترك البلاد عرضة للكوارث الطبيعية، وإهمال الاحتياجات الأساسية وسلامة شعبها.