اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

كيف تعامل الرأي العام مع محاولة اغتيال ترامب؟

في لحظة مفاجئة وغير متوقعة، تحول تجمع انتخابي حاشد في بتلر بولاية بنسلفانيا إلى مركز انتباه العالم بأسره، خلال هذا التجمع شهد العالم محاولة اغتيال فاشلة استهدفت المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024، دونالد ترامب، على الرغم من أن ترامب نجا من الهجوم بإصابة طفيفة في أذنه، إلا أن الصور المنتشرة سريعًا والتي تظهره وأذنه ملطخة بالدماء أثارت ردود فعل واسعة وتأثيرات كبيرة على الأسواق المالية.

لم يقتصر تأثير الهجوم على المشهد السياسي فحسب، بل امتد ليشمل أيضًا الأسواق المالية التي شهدت تقلبات ملحوظة بسبب التوترات الناجمة عن الحادث، وسرعان ما استجابت بعض الشركات المستقلة لهذه الحادثة، مستغلة الفرصة لإنتاج منتجات تعبر عن الدعم والتضامن مع دونالد ترامب.

كيف تعامل الرأي العام مع محاولة اغتيال ترامب، وكيف تأثرت الأسواق المالية بهذا الحادث، إلى جانب الفرص التجارية التي انتهزتها بعض الشركات المستقلة لتستغل الحادثة اقتصاديًا.


ومن بين الأمثلة الملفتة كانت شركات تصنيع الألبسة التي قامت بإنتاج قمصان تحمل صورة ترامب وهو يرفع قبضته عاليًا، مصحوبة بشعارات مثل "مضاد للرصاص" و"الأساطير لا تموت أبدًا" و"إطلاق النار يجعلني أقوى".

ووفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء، بيعت هذه القمصان بأسعار تتراوح بين حوالي 9 دولارات إلى 40 دولارًا، حيث كانت ردود الفعل السريعة من الشركات والبائعين المستقلين تستهدف جذب المستهلكين الراغبين في التعبير عن دعمهم لدونالد ترامب بعد الحادثة.

و تم إنشاء هذه المنتجات لتعرب عن الدعم والتضامن مع دونالد ترامب بعد الحادث الذي هز الرأي العام، وأصبحت جزءًا من سلسلة من المنتجات التي تمثل شخصية ترامب وسط تفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام.

من ناحية أخرى، شهدت أسهم مجموعة ترامب ميديا للإعلام والتكنولوجيا أكبر ارتفاع بنسبة تجاوزت 31%، مما أدى إلى زيادة قيمتها السوقية إلى 7.7 مليار دولار.

ومنذ بداية العام الحالي، وبفضل تصاعد التكهنات حول فوز دونالد ترامب بانتخابات أمريكا، ارتفعت مكاسب مجموعته بنسبة تبلغ 132%.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت أسواق العملات المشفرة ارتفاعًا ملحوظًا بعد محاولة اغتيال دونالد ترامب الفاشلة، حيث ارتفعت عملة البيتكوين مما أدى إلى زيادة بنسبة 11.4% في سعر عملة "كوين بيس"، والتي وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال شهر.

كما حققت شركة "ريوت بلاتفورمز" لتعدين البيتكوين، زيادة بنسبة 17% خلال 24 ساعة، بينما قفزت شركة "ماراثون ديجيتال" بأكثر من 18.3% يوم الاثنين.


وبعد محاولة اغتيال دونالد ترامب، شهدت العملات المشفرة، ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات الثلاثاء المبكرة، حيث تجاوزت حاجز 64 ألف دولار مجددًا، مما زاد من مكاسبها الأسبوعية إلى 9.7%.

وفي الوقت نفسه، تجاوزت منصة "إيثريوم" مستوى 3400 دولار بعد أسبوع كارثي على العملة المشفرة الثانية من حيث الحجم في العالم.

وفي سياق متصل، أظهرت محاولة اغتياله دونالد ترامب دعمًا ملحوظًا لمؤيدي حقوق حيازة الأسلحة الفردية في الولايات المتحدة، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركات الأسلحة والشركات الأخرى المرتبطة بهذا القطاع.

على سبيل المثال، أعلن رئيس شركة تسلا، إيلون ماسك، التزامًا بدعم حملة دونالد ترامب بمبلغ يصل إلى 45 مليون دولار شهريًا.

وأدى هذا الإعلان إلى ارتفاع سهم تسلا بما يقرب من 10 دولارات في أول يوم للتداول بعد الحادثة، واستمر ارتفاعه بنسبة 1.7% في التداولات السابقة لافتتاح السوق يوم الثلاثاء.

ووفقًا لتقرير "بلومبرج"، يتجه المتداولون في البداية نحو أصول الملاذات الآمنة بعد حادثة محاولة اغتيال دونالد ترامب، ومن المتوقع أن يقوموا بإعادة تقييم استراتيجياتهم للتداولات المرتبطة بترشيح ترامب.

وأشارت التعليقات المبكرة من مراقبي السوق إلى أن هذا الحدث قد يعزز من فرص فوز دونالد ترامب بانتخابات امريكا 2024، ومن المرجح أن يتحول التركيز التداولي إلى الأوراق المالية التي تتأثر بشكل أكبر بالسياسات التي يمكن أن يتبناها ترامب في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وفي فبراير الماضي، قرر دونالد ترامب، بعد مرور يوم واحد فقط من الزامه بغرامة مالية ضخمة قدرت بـ 355 مليون دولار بتهمة الاحتيال المدني في نيويورك، تحويل هذه الضربة المالية إلى فرصة تسويقية في حملته الانتخابية، حيث أزاح ترامب الستار عن أول حذاء ذهبي له يحمل توقيعه الشخصي وعلامته التجارية تحت عبارة "لا تستسلم أبدا".

وفي حملته الانتخابية استعدادًا لانتخابات امريكا 2024، رفع دونالد ترامب زوجًا من الأحذية الذهبية وتباهي بهما، ووضع واحدة على كل جانب من منصته، وأعلن بفخر أنها تمثل تحقيقًا لرؤيته منذ نحو 12 عامًا أو 13 عامًا.

وأطلق ترامب خط أحذية رياضية في معرض خاص بمحبي الأحذية في فيلادلفيا، بأسعار تبدأ من 399 دولارًا، مكتوب على هذه الأحذية اسم "ترامب شوز"، والتي تتألف من ثلاثة أنواع مختلفة من الأحذية.

وفي تصريحاته، وصف دونالد ترامب الحذاء بأنه محاولة للوصول إلى المؤيدين الأصغر سنًا وجعلهم يشعرون بالفخر بتبنيهم لهذه العلامة التجارية خاصته "T".

ويواصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي يظهر أنه مهووس بوضع اسمه في كل مكان، محاولاته لتحويل اسمه من علامة تجارية إلى علامة انتخابية، بعد وضع اسمه على برج في ولاية نيويورك وعلى ربطات العنق والعطور، في مسعى له لجذب أصوات الشباب الأمريكيين لصفه في ساحة انتخابات امريكا 2024.

وقال دونالد ترامب عن هذه العلامة التجارية التي أطلقها بحذائه: "إني أردت أن أفعل ذلك منذ فترة طويلة، ولدي بعض الأشخاص الرائعين الذين يعملون معي في بعض الأمور وقد توصلوا إلى هذه الفكرة الرائعة"، بحسب "العربية" الإخبارية.

وكانت المفاجأة أن جميع الأحذية تم بيعها ونفدت خلال ساعتين فقط من الإعلان عنها واشتراها محبو دونالد ترامب، حيث أشارت مجلة "فوربس" الأمريكية، إلى أن الحذاء الرياضي الجديد لترامب حقق نجاحًا مبكرًا عند طرحه للبيع، حيث تم طرح 1000 زوج فقط من الحذاء.

ولم يكن غريبًا أن تستغل حملة دونالد ترامب الانتخابية أي مشهد لتحويله إلى فرصة تسويقية، لصالح المرشح الجمهوري لتعزز من شعبيته في سباق انتخابات امريكا 2024 وتجذب المزيد من الدعم.