اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

في خطاب مناهض للغرب.. رئيس وزراء المجر يحذر من زوال الاتحاد الأوروبي ويدعم ترامب

 رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان
رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان

قال رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي ينزلق نحو النسيان في خطاب مناهض للغرب حذر فيه من "نظام عالمي" جديد موجه نحو آسيا بينما أعلن دعمه لترشح دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة.

وقال أوربان في بايلي توسناد، وهي بلدة ذات أغلبية عرقية مجرية في وسط رومانيا: "لقد تخلت أوروبا عن الدفاع عن مصالحها الخاصة. كل ما تفعله أوروبا اليوم هو اتباع السياسة الخارجية الأميركية المؤيدة للديمقراطية دون قيد أو شرط ... حتى على حساب تدمير الذات".

وأضاف أن "التغيير قادم ولم نشهده منذ 500 عام. ما نواجهه في الواقع هو تغيير في النظام العالمي"، مستشهدا بالصين والهند وباكستان وإندونيسيا باعتبارها أصبحت "المركز المهيمن" على العالم.

كما زعم أوربان أن الولايات المتحدة كانت وراء الانفجارات التي وقعت عام 2022 وألحقت أضرارا بخطوط أنابيب الغاز نورد ستريم التي تم بناؤها لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، ووصفها بأنها "عمل إرهابي تم تنفيذه بتوجيه واضح من الأميركيين". ولم يقدم أي دليل يدعم هذا الادعاء.

وتأتي تصريحات الزعيم اليميني المتطرف وسط انتقادات متزايدة من شركائه الأوروبيين بعد أن شرع في رحلات "مهمة سلام" غير قانونية إلى موسكو وبكين في وقت سابق من هذا الشهر بهدف التوسط لإنهاء حرب روسيا في أوكرانيا. ويُعتبر أوربان على نطاق واسع صاحب العلاقات الأكثر دفئًا مع الكرملين بين جميع زعماء الاتحاد الأوروبي .

وفيما يتعلق بأوكرانيا، أبدى أوربان شكوكه بشأن إمكانية انضمام الدولة التي مزقتها الحرب إلى حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي . وقال: "نحن الأوروبيون لا نملك المال اللازم لذلك. ستعود أوكرانيا إلى وضع الدولة العازلة"، مضيفًا أن الضمانات الأمنية الدولية "ستكون منصوص عليها في اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا".

طوال الحرب الروسية الشاملة في أوكرانيا، قطع أوربان علاقاته مع زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرين من خلال رفضه تزويد كييف بالأسلحة للدفاع ضد القوات الروسية، وكان بشكل روتيني يؤخر أو يخفف أو يعرقل الجهود الرامية إلى إرسال المساعدات المالية إلى كييف وفرض العقوبات على موسكو.

ويستخدم أوربان عادة منصة جامعة توسفانيوس الصيفية السنوية في رومانيا للإشارة إلى الاتجاه الأيديولوجي لحكومته الوطنية والسخرية من معايير كتلة الاتحاد الأوروبي ، التي انضمت إليها المجر في عام 2004.

تتولى المجر حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ، وخلال هذه الفترة تعهد أوربان بـ "جعل أوروبا عظيمة مرة أخرى" وأيد علناً ترشيح ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام. زار أوربان ترامب مرتين هذا العام في مجمع الرئيس السابق على شاطئ البحر في مار إيه لاغو.

وقال أوربان يوم السبت إن مسعى ترامب لإعادة انتخابه يهدف إلى "سحب الشعب الأمريكي من دولة ليبرالية ما بعد القومية إلى دولة قومية" وأعاد صياغة سلسلة من المقولات المحافظة التي تقول إن ترامب يُعاقب بشكل غير عادل لمنع محاولته الانتخابية.

وقال أوربان في إشارة إلى محاولة اغتيال ترامب في تجمع حاشد في بنسلفانيا هذا الشهر: "لهذا السبب يريدون وضعه في السجن. ولهذا السبب يريدون مصادرة ممتلكاته. وإذا لم ينجح ذلك، فهذا هو السبب وراء رغبتهم في قتله " .

لم تكن تصريحات أوربان يوم السبت هي المرة الأولى التي يستخدم فيها المهرجان في ترانسلفانيا لإثارة الجدل. في عام 2014، أعلن أوربان لأول مرة عن نيته بناء "دولة غير ليبرالية" في المجر ، وفي عام 2022، أثار غضبًا دوليًا بعد أن هاجم أوروبا لتصبح مجتمعًا "مختلط العرق". عزز موقفه المناهض للهجرة يوم السبت، قائلاً إنه ليس إجابة على شيخوخة السكان في بلاده.

وقال في خطابه يوم السبت "لا يمكن أن يكون هناك مجال لتناقص عدد السكان مع الهجرة"، وأضاف "إن التجربة الغربية تقول إنه إذا كان عدد الضيوف أكبر من عدد أصحاب المنازل، فإن المنزل لم يعد منزلاً. وهذه مخاطرة لا ينبغي لنا أن نخوضها".

لقد أصبح أوربان ، الزعيم الأطول خدمة في الاتحاد الأوروبي، رمزًا لبعض الشعبويين المحافظين لمعارضته الشديدة للهجرة وحقوق المثليين جنسياً ومزدوجي الميل الجنسي والمتحولين جنسياً. كما شن حملة صارمة على الصحافة والقضاء في المجر واتهمه الاتحاد الأوروبي بانتهاك سيادة القانون ومعايير الديمقراطية.

موضوعات متعلقة