اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات ضد إيران حتى 2025

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، تمديد العقوبات ضد إيران لدعمها حرب روسيا في أوكرانيا والجماعات والكيانات المسلحة في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأحمر؛ وذلك حتى 2025.

وقال المجلس الأوروبي، في بيان له، إنه سيستمر استعراض التدابير التقييدية الحالية سنويا.

وينطبق نظام العقوبات حاليا على 12 شخصا وتسعة كيانات.

ويخضع المستهدفون لتجميد الأصول، ويحظر توفير الأموال أو الموارد الاقتصادية، بشكل مباشر أو غير مباشر، لهم أو لمصلحتهم.

وبالإضافة إلى ذلك، ينطبق حظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي على الأشخاص الطبيعيين المدرجين في القائمة.

وفي الشهر الماضي أعلن الاتحاد الأوروبي الموافقة على اتخاذ 10 عقوبات جديدة ضد روسيا ويشمل ذلك حظر إعادة شحن الغاز الطبيعي المسال.

وقال دبلوماسيون أوروبيون، في تصريحات صحفية، إن الحزمة الرابعة تتضمن عشر عقوبات على موسكو منها حظر إعادة شحن الغاز الطبيعي الروسي المسال.

من جانبه، قال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، إن دول التكتل لم تتوصل إلى اتفاق حول الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات على روسيا، لأن ألمانيا لا تزال تشكل عائقًا، وذلك على الرغم من حذف بند وجدته برلين إشكاليًا.

وتشمل الحزمة، التي يناقشها مسئولون من التكتل منذ أكثر من شهر، فرض حظر على شحن الغاز الطبيعي المسال الروسي، بحسب "رويترز".

وأوضح دبلوماسيون أن تردد ألمانيا يرجع لأسباب عدة، منها وجود خلاف داخلي بين وزارة الخارجية ومكتب المستشار الألماني.

وأظهرت مسودة نسخة سابقة من الحزمة أن البند المحذوف كان سيجبر الشركات التابعة على أن "تحظر تعاقديًا إعادة التصدير إلى روسيا، وكذلك إعادة التصدير للاستخدام هناك".

ويكثف الاتحاد الأوروبي باستمرار العقوبات على موسكو منذ بدء الحرب في عام 2022، لكن جهوده يقوضها التحايل على العقوبات عبر دول ثالثة.