اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
رسميًّا.. مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال

تعيين نائب له.. أول قرارات الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان

 مسعود بزشكيان
مسعود بزشكيان

عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأحد، في مرسوم رئاسي، محمد رضا عارف نائبًا أول له، وذلك بعد تنصيبه اليوم رئيسًا تاسعًا لإيران.

وحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، أصبح محمد رضا عارف، الذي كان نائبا أول لرئيس الجمهورية في حكومة الاصلاحات، نائبًا أول في إدارة الرئيس مسعود بزشكيان.

وجاء في مرسوم التعيين: “استنادا الى المادة 124 للدستور، ونظرا إلى كفائتك وخبراتك القيمة في الادارة والتنفيذ، اعينك بموجب هذا المرسوم، نائبا أول لرئيس الجمهورية”.

وتابع الرئيس بزشكيان أن ميثاق إيران المشترك هو وثيقة الآفاق والسياسات العامة والخطة الخمسية السابعة، إذ يجب وضعها على جدول الأعمال بقوة واجتذاب مشاركة وتعاون الجميع والإفادة من كافة الطاقات والقدرات.

وكان عارف نائبا عن طهران وري وشميرانات واسلامشهر وبرديس في مجلس الشورى الإسلامي ورئيس كتلة الأمل في الدورة العاشرة للمجلس وعضوا في المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

وكان رئيسًا لجامعة طهران في الفترة من 1994 الى 1997، بالاضافة إلى مناصب أخرى.


وفي سياق متصل، أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أن إحدى أولويات السياسية الخارجية الإيرانية يجب أن تكون دول الجوار، لافتًا إلى أنه في مواجهة المد العالمي والأحلاف العالمية والإقليمية يجب أن يكون التعامل فعالًا ومؤثرًا وليس انفعاليًا.

وأضاف “خامنئي” في كلمته بعد تنصيب مسعود بزشكيان رئيسًا جديدًا لإيران، أن إيران ليس لديها عداء مع الدول الأوروبية لكنها ليست ضمن أولوياتها لأن السياسات الأوروبية تجاه البلاد لم تكن جيدة في ملفات عديدة.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أهمية إعلاء مكانة إيران بالمنطقة، وأن تتمتع بهوية إسلامية وثورية وملهمة للمنطقة والعالم على حد سواء.

وقال “بزشكيان” خلال مراسم تنصيبه رئيساً لإيران، اليوم الأحد، إن لديه رؤية للتنمية الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية في إيران.

وأضاف "يجب أن نقضي معًا على الهواجس التي تقلق الشعب الإيراني، ونعمل على تعزيز القدرات الدفاعية لإيران".

وانطلقت في طهران اليوم الأحد مراسم تنصيب مسعود بزشكيان رئيسا لإيران من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي، إذ أقيمت في حسينية الإمام الخميني بحضور خامنئي وحشد من كبار المسؤولين.