اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الإيراني المنتخب: هناك حاجة لجهد مشترك لحل مشاكل الشعب

الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان

قال الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، إنه سيبذل كل ما في وسعه لحل القضايا التي يواجهها الشعب الإيراني، وطلب من أعضاء البرلمان التعاون مع إدارته في هذا الصدد.

وقال بيزيشكيان في كلمته خلال جلسة علنية للبرلمان اليوم الأحد، إنه سيبذل كل جهد ممكن لحل مشاكل الناس من خلال "التعاطف والتفكير المشترك والتنسيق" بين مختلف الهيئات الحكومية.

وطلب من المشرعين مساعدة إدارته في هذا الطريق.

وأكد الرئيس المنتخب على أهمية الوحدة وترك الخلافات القائمة من أجل تسهيل عملية حل القضايا التي تواجهها البلاد.

وشدد أيضا على ضرورة معالجة مشاكل الشعب وحلها بهدف تقدير مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة على الرغم من الدعاية في الداخل والخارج لثنيهم عن التصويت.

فاز بزشكيان في جولة الإعادة الرئاسية الإيرانية ضد سعيد جليلي، والتي عقدت في 5 يوليو بعد أسبوع من الجولة الأولى من الانتخابات، وهو الرئيس الرابع عشر ويخلف الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو.

وفي وقت سابق أعلن عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى مجتبى يوسفي، إن الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية 30 يوليو الجاري، وفقا لما نشرته وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، اليوم الأربعاء.

وصرح يوسفي، بأن مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد وأداء اليمين ستقام بحضور رئيس السلطة القضائية، غلام حسين ايجئي، وشخصيات محلية بالإضافة إلى ضيوف أجانب من دول مختلفة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري صادق مجلس صيانة الدستور الإيراني رسميا على نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وأكد المتحدث باسم المجلس هادي طهان نظيف، مصادقة المجلس على نتائج الانتخابات، وقد تم إبلاغ هذا القرار رسميًا إلى وزارة الداخلية التي أشرفت على العملية الانتخابية.

وشهدت الانتخابات الرئاسية التي عقدت في الخامس من يوليو فوز المرشح المعتدل مسعود بزشكيان، ومن المقرر الآن أن يصبح بزشكيان رئيسًا جديدًا لإيران، خلفًا لإدارة إبراهيم رئيسي.

وتطرق نظيف أيضاً إلى الخطوات المقبلة في عملية انتقال السلطة، مشيرا إلى أنه بعد إصدار أوراق الاعتماد ستتم مراسم تنصيب الرئيس الجديد.

وحصل بزشكيان على 16.384.403 صوتا، في حين حصل منافسه المحافظ سعيد جليلي على 13.538.179 صوتا. وفي لفتة رمزية، ألقى بزشكيان أول خطاب رسمي له أمس السبت من ضريح آية الله روح الله الخميني، مهندس الثورة الإيرانية وأول زعيم للبلاد.