اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مدير مركز استطلاعات الرأي: عملية إسرائيل باليمن تعد رسالة لإيران بأنها ستصل إلي أماكن تريدها

قال جهاد حرب مدير مركز ثبات لاستطلاعات الرأي، إن التنسيق الإسرائيلي الأمريكي هو في إطار إبلاغ الأمريكيين بوجود ثرب من الطائرات بالأراضي اليمنية حتى لا يكون إمكانية للصدام مع القوات الأمريكية موضحا أن هناك معلومات تقول بإن الولايات المتحدة الأمريكية لم يتم إعلامها إلا في اللحظات الأخيرة قبل شن هذه الغارات.

وأضاف أن إسرائيل لا تشن غارات جديدة إلا إذا كان هناك عمليات عسكرية جديدة للحوثيين ويسقط بها قتلة من إسرائيل ، مشيرا إلى أن اسرائيل لا تتطرق لشن غارات أخرى في هذه المسافة البعيدة التي تبعد حوالي 2000 كيلو متر وتستغرق وقتا طويلا للقيام بعملية عسكرية

أوضح أن هذه العملية تعد رسالة للأطراف الإقليمية المختلفة سواء في إيران أو العراق بأن اسرائيل تستعرض وقواها بأنها ستصل إلى أبعد الأماكن التي تريدها.

منذ بداية عام 2024، شهدت العلاقات بين إسرائيل واليمن تصعيداً عسكرياً متزايداً، تمثل هذا التصعيد في سلسلة من الهجمات والردود المتبادلة بين الطرفين، والتي بلغت ذروتها في الآونة الأخيرة بعد استهداف مسيرة حوثية وسط تل أبيب.

هذا الحادث دفع إسرائيل إلى شن غارات على مواقع حوثية في اليمن، وهو ما يثير تساؤلات حول طبيعة هذا الصراع وتداعياته المحتملة على المنطقة ككل.

بعد الهجوم الحوثي على تل أبيب، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرات حربية إسرائيلية شنت غارات استهدفت أهداف حوثية في منطقة ميناء الحديدة باليمن، وذكر أن هذه الغارات جاءت ردًا على الهجمات الحوثية ضد إسرائيل في الأشهر الأخيرة.

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي إن الغارات على الحديدة نفذت بالتنسيق مع الولايات المتحدة والتحالف الدولي، مضيفًا أن الميناء أصبح بنية تحتية عسكرية للحوثيين. ومع ذلك، نفى مسؤول أمريكي مشاركة الولايات المتحدة في هذه الضربات.

في المقابل، أفادت وسائل إعلام حوثية أن قوات أمريكية وبريطانية شنت سلسلة غارات على مدينة الحديدة، مستهدفة منشآت تكرير النفط بالميناء، كما ذكرت القناة الإسرائيلية 12 أن الغارات استهدفت منشآت نفطية في الميناء.

وأكدت مصادر "العربية" أن الضربة استهدفت مبنى الشرطة العسكرية شمال الحديدة، مشيرة إلى أن 12 طائرة إسرائيلية، بينها F35، استهدفت الميناء في 10 ضربات متتالية.

أتى هذا التطور بعدما أعلنت جماعة الحوثيين باليمن استهداف وسط تل أبيب أمس الجمعة، بصاروخ و4 مسيرات أدت إلى وفاة رجل خمسيني وإصابة 8 آخرين.

وكانت مصادر العربية، كشفت أن الحوثيين أطلقوا 5 أهداف جوية تجاه تل أبيب، هي عبارة عن صاروخ باليستي و4 مسيرات، بعدما أعلنت جماعة الحوثيين باليمن استهداف تل أبيب.

وأضافت أنه تم إسقاط صاروخ باليستي و3 مسيرات، والرابعة وصلت إلى تل أبيب، مشيرين إلى أن الأميركيين أسقطوا صاروخا باليستيا و3 مسيرات لكن الرابعة ضربت.

كذلك أفادت مصادر العربية بأن الجيش فتح تحقيقاً في كيفية قطع المسيّرة نحو ألفي كلم على مدار 10 ساعات.