اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إيران تكشف عدد الحاضرين حفل تنصيب الرئيس الجديد

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

أكد عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أن خمسة رؤساء جمهوريين وعشرة رؤساء برلمان سيحضرون بالتأكيد حفل تنصيب الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان.

وقال مجتبى يوسفي في تصريح لوكالة أنباء إرنا الإيرانية، إن القائمة قيد الاكتمال وسيتم تغييرها بالتأكيد.

وأضاف أن مراسم المصادقة ستجرى بحضور المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي ومسؤولين حكوميين وعسكريين في 28 يوليو الجاري.

وأشار إلى أن حفل تنصيب بزشكيان سيقام بحضور رئيس المحكمة العليا الإيرانية وأعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية في البرلمان الإيراني في 30 يوليو الجاري.

وبحسب النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، انتخب بزشكيان رئيسا تاسعاً للجمهورية الإسلامية بحصوله على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات من إجمالي 30 مليونا و530 ألفا و157 صوتا.

وكان بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاما، يشغل منصب نائب رئيس البرلمان العاشر ووزير الصحة في البلاد في عهد الرئيس آنذاك محمد خاتمي.

أقيمت الانتخابات المبكرة في 28 يونيو في جميع أنحاء إيران بمشاركة أربعة مرشحين.

فاز مسعود بزشكيان وسعيد جليلي بعدد أكبر من الأصوات مقارنة بغيرهما من المرشحين، وفي الوقت نفسه تم التخطيط لإجراء جولة الإعادة بعد أسبوع حيث لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على أغلبية الأصوات ليصبح رئيسًا لإيران.

وقال الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، إنه سيبذل كل ما في وسعه لحل القضايا التي يواجهها الشعب الإيراني، وطلب من أعضاء البرلمان التعاون مع إدارته في هذا الصدد.

وأشاف بيزيشكيان في كلمته خلال جلسة علنية للبرلمان أمس الأحد، إنه سيبذل كل جهد ممكن لحل مشاكل الناس من خلال "التعاطف والتفكير المشترك والتنسيق" بين مختلف الهيئات الحكومية.

وطلب من المشرعين مساعدة إدارته في هذا الطريق.

وأكد الرئيس المنتخب على أهمية الوحدة وترك الخلافات القائمة من أجل تسهيل عملية حل القضايا التي تواجهها البلاد.

وشدد أيضا على ضرورة معالجة مشاكل الشعب وحلها بهدف تقدير مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية الأخيرة على الرغم من الدعاية في الداخل والخارج لثنيهم عن التصويت.