اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

لمواجهة التطرف العنيف النسائي.. مرصد الأزهر يشارك في «التحالف الإسلامي»

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

مرصد الأزهر يشارك في ندوة «التحالف الإسلامي» لمواجهة التطرف العنيف النسائي

شاركت المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، الدكتورة رهام سلامة، اليوم الخميس في الندوة التي أقامها التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، بمقره بمدينة الرياض؛ تحت عنوان "التطرف العنيف النسائي وآلية التحصين وسبل التصدي".

وتحت عنوان "مجالات ومقومات تحصين النساء من التطرف والإرهاب (مؤشرات التطرف، ومجالات التحصين، ومقوماته)"، تحدثت المدير التنفيذي للمرصد خلال المحور الثالث بالندوة حول أساليب تجنيد التنظيمات المتطرفة للنساء واستغلال عوامل مثل الفقر في تحقيق ذلك، فضلًا عن عرض مؤشرات عالمية أظهرت تزايد عدد العمليات الانتحارية التي تقوم بها النساء مستشهدة بجماعة "بوكو حرام" في نيجيريا مثالًا حيًا على هذا الأمر، محذرة من مغبة تزايد عمليات اختطاف الفتيات -على وجه الخصوص- هناك وارتباط ذلك بتزايد عمليات تجنيدهن وإجبارهن على المشاركة في تنفيذ الهجمات الإرهابية لقدرتهن على إخفاء القنابل والأسلحة تحت ملابسهن وعدم خضوعهن للتفتيش الأمني.

وفي ختام المحاضرة، عرض الفيلم الوثائقي "العائدات من داعش" من إنتاج مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، والذي حصد إشادات واسعة من الحضور الذين أكدوا أهمية مثل هذه الأعمال المرئية في تعزيز جهود مكافحة الإرهاب.

وخلال المحاضرة، عرضت الدكتورة رهام سلامة بعض الحلول الفعالة لتحصين النساء من الفكر المتطرف، منها إشراك النساء في جهود مكافحة التطرف والإرهاب، باعتبارهن الأكثر تضررًا من تلك الآفة التي تهدد الشعوب والمجتمعات، كما شهدنا في العديد من المجتمعات الإفريقية.

وبخلاف هذا المحور، تضمنت ندوة "التحالف الإسلامي" المقامة تحت عنوان "التطرف العنيف النسائي وآلية التحصين وسبل التصدي"، محاور أخرى هي: "دور النساء في الوقاية من التطرف والإرهاب ومحاربته، ودورها في الأسرة والمجتمع المدني والإرشاد الوعظي وإنفاذ القانون وأيضاً دورها في مواجهة التطرف الالكتروني"، و"عوامل تطرف النساء وانضمامهن للتنظيمات الإرهابية، وأدوارهن ودوافع استقطابهن وعوامل التطرف والأدوار والمهام داخل التنظيم ودوافع استقطابهن وتجنيدهن من قبل التنظيمات الإرهابية".

وحاضر في محاور الندوة: الأستاذ المساعد في علم الاجتماع والديمغرافيا بقسم علم الاجتماع بجامعة تونس الدكتورة إيمان الكشباطي، ومدير عام مركز الجامعة العربية للدراسات الأمنية والتدريب الدكتور صالح السعد، بينما أدار الندوة مدير الإدارة الفكرية بالتحالف الإسلامي الدكتور منصور بن سعيد القرني، وذلك بحضور الأمين العام للتحالف الإسلامي اللواء الطيار الركن محمد بن سعيد المغيدي وممثلي الدول الأعضاء ومنسوبي التحالف.

وفي ختام الندوة استعرض الدكتور القرني عددًا من التوصيات العلمية للندوة ومنها: توظيف وتسخير كافة الوسائل الرقمية لإيضاح وسائل التغرير بالنساء وطرق استقطابهنّ، وتفعيل دور التحصين للأسرة وخصوصاً المرأة ضد التطرف العنيف سواء في مراحل الإعداد أو التقييم أو التنفيذ، وأخيرًا الأخذ بجميع أسباب ومجالات ومقومات تحصين النساء من السقوط في براثن الأفكار المتطرفة ومنع الأسباب و الدوافع التي يمكن أن تقودهنّ إلى التطرف العنيف.

موضوعات متعلقة