اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر ارتفاع عدد العمليات الإرهابية في باكستان خلال النصف الأول من 2024

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

كشف مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، عن تركز معظم الهجمات في إقليم خيبر بختونخاه، والتي قدرت بـ (٢٧٣) هجومًا نفذ في مناطق مختلفة من الإقليم، وقد استهدف (١١٨) من هذه الهجمات الشرطة.

وأوضح مرصد الأزهر، أنه وفقًا لإدارة مكافحة الإرهاب (ـCTD)، أسهم اعتقال انتحاريين اثنين في حماية مدينة بيشاور من دمار كبير محتمل.

جاء ذلك في مؤشر مرصد الأزهر للهجمات الإرهابية في باكستان خلال النصف الأول من عام ٢٠٢٤.

وأشار مرصد الأزهر، إلى أنه في المقابل، ساعدت العمليات الأمنية المكثفة في الحد من خطر عدة جماعات إرهابية هي: "محسن قادر"، و"بيتني باداكي"، و"تيبو جول"، و"زرار" التابعة لحركة طالبان باكستان.

وتابع مرصد الأزهر كما قُتل قادة رئيسين من جماعة "سانتا" والقوات الخاصة لطالبان باكستان في مدينة (جوندا بور)، إلى جانب القبض على 14 مشتبهًا بهم في تهريب المتفجرات، وإحباط (55) هجومًا إرهابيًا.

وأكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من خلال متابعته للأوضاع الأمنية في باكستان، أن المواجهات الأمنية مع العناصر الإرهابية نتج عنها مقتل نحو (124) إرهابيًا في 1433 عملية استخباراتية نفذت ضد الإرهابيين خلال النصف الأول من عام 2024 الحالي، في حين اعتقل ما يقرب من (124) آخرين.

ووفق مؤشر المرصد، فإن ما بذل من جهود لمكافحة الإرهاب يأتي ضمن عملية "عزم الاستحكام" التي أطلقتها الحكومة الباكستانية مؤخرًا للتصدي لمخاطر التشدد والتطرف في إقليم خيبر بختونخاه والمناطق الواقعة على طول الحدود الأفغانية، وكذلك في بلوشستان.

ورغم هذا فإن ما سجل من هجمات إرهابية يستدعي تكثيف العمليات الاستخباراتية؛ لتجنب وقوع مزيد من الضحايا في صفوف الجيش والشرطة والمدنيين.